الرياضة الليبية

خاص بالصور| الباحث محمد ناجم يناقش رسالة الماجستير في البرامج التدريبية بالكرة الطائرة

ناقش الباحث محمد عبدالقادر ناجم، رسالة الماجستير في البرامج التدريبية في الكرة الطائرة وفق مبادئ الجودة الشاملة.

 

وتعد الجودة الشاملة إحدى الأفكار  والفلسفات المعاصرة التي ثبت كفاءتها وفاعليتها في التطبيق العلمي في تجارب العديد من الدول بالشكل الذي يتناسب مع الأندية الرياضية بغرض الوصول إلى أفضل أداء ممكن.

وتهدف دراسة الماجستير التي قام بها الباحث محمد عبدالقادر ناجم، إلى تقديم مقترح لتطوير البرامج التدريبية وفق مبادئ الجودة الشاملة.

 

وقال “ناجم” في حديث خاص لموقع “ريميسا”: إنه اختار الكرة الطائرة في البحث لأنها رياضة مهملة في الجنوب بالرغم من نجاح اللاعبين الذين يغادرون الجنوب للاحتراف في أندية طرابلس وبنغازي.

وأضاف أنه قام بإعداد استمارة استبيان فيها مجموعة عبارات تم توزيعها على العينة، التي تكون من إداريين ولاعبين ومدربين مسجلين في الاتحاد العام للكرة الطائرة.

 

يشار إلى أن الرياضي محمد عبدالقادر ناجم ولد في فبراير 1988 وكانت بدايته ضمن فئة الناشئين بنادي النهضة. وتدرب في الكرة الطائرة لفترة بسيطة قبل أن ينتقل لكرة القدم ويتدرج في الفئات السنية إلى مرحلة الأواسط.
كما تدرب لفترة بسيطة مع نادي المهدية تحت قيادة المدرب سليمان العربي في الكرة الطائرة ثم واصل دراسته في كلية التربية البدنية وتخرج في عام  2011، وسجل “ناجم” في الدراسات العليا في عام  2015 وناقش يوم الااثنين الماضي رسالة الماجستير.

 

و”ناجم”، يعمل مدرسا للتربية البدنية في ثانوية عثمان بن عفان بحي الجديد بسبها، وتحصل معهم على بطولة الكرة الطائرة للمدارس عامي 2013 و2014 ثم بطولة كرة القدم الخماسية سنة 2016، وشغل “ناجم” منصب منسق نشاط المدارس بمحلة الجديد بسبها في 2014 و 2015.

 

وينتمي الرياضي محمد ناجم إلى عائلة رياضية لأن والده عبد القادر ناجم هو أول حكم درجة أولى في الجنوب وأول رئيس للاتحاد الفرعي في كرة المضرب، وشغل كذلك منصب رئيس الاتحاد الفرعي للدراجات النارية ورئيس لجنة الحكام كرة القدم سبها ولاعب كرة قدم نادي النهضة وملاكم في نادي الطليعة طرابلس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى