الرياضة الليبية

خاص بالصور | “المشيري”.. قطار  غريان السريع وممثل ليبيا في لعبتين

يواصل موقع “ريميسا” الرياضي تعريف الأجيال الشابة بالشخصيات الرياضية التي سجلت اسمها بحروف من نور في تاريخ الرياضية الليبية، ومن بين تلك الشخصيات، الرياضي “الهادي محمد المشيري البناي”.

 

 

والمشيري هو الرياضي الوحيد بمدينة غريان الذي حظي بشرف تمثيل منتخب ليبيا في لعبتين هما كرة القدم وألعاب القوى. وقد تمتع بلياقة بذنية عالية وتسديدات قوية وسرعة كبيرة.
 

 

وبدأ المشيري المولود في الأول من مارس لعام 1945، بمنطقة السقائف غريان ، مشواره الكروي عام 1961مع فريق المدفعية طرابلس ضمن دوري الوحدات العسكرية .

 

 

 

 

وفي عام 1962، انضم المشيري لنادي غريان ولعب للفريق الأول لكرة القدم لموسم واحد فقط. وساهم  في تأسيس نادي الاتحاد الرياضي العسكري عام 1965مع كل من سليمان محمد الفقيه ومحمد خليفة الصويعي وبشير الولاني.

 

واستمرت مسيرة المشيري إلى أن لعب لالح فريق الاتحاد العسكري لمدة 3 مواسم تحت قيادة المدرب علي الزقوزي ومحمود الشاوش. وانضم المشيري إلى المنتخب الليبي الوطني في عام 1967 وذلك من قبل المدرب الإنجليزي كيث سبور كينج.

 

 

 

وشارك  المشيري في لقاء الإياب مع فرسان المتوسط  ضد منتخب  الجزائر ضمن تصفيات الألعاب الأولمبية “مكسيكو”. وخسر منتخبنا ذلك اللقاء بهدفين لهدف سجله بن صويد في المباراة التي أقيمت في السادس والعشرين من نوفمبر لعام 1967.
 

 

 

 بعد ذلك، انضم المشيري إلى صفوف فريق الأهلي طرابلس ولعب معه موسم  1968/1969 وأحرز له 9 أهداف. والجدير بالذكر أن المشيري قاد الأهلي  لتحقيق الفوز على أول فريق تونسي بالملاعب التونسية عندما أحرز  هدف المباراة الوحيد في مرمى الصفاقسي ضمن احتفالية الترجي بمرور 50 عاما على تأسيسه وذلك في اللقاء الذي أقيم في الخامس والعشرين من مايو لعام 1969.
 

 

 

وعاد المشيري الملقب بـ”قطار غريان السريع”،  بعد ذلك ليلعب مجددا لفريق الاتحاد العسكري حتى اعتزاله كرة القدم  بعد منتصف سبعينات القرن الماضي.

 

 

يشار إلى أن المشيري تم اختياره لعضوية المنتخب الليبي لألعاب القوى وشارك في الدورة العربية الرابعة بالقاهرة عام 1965 وتحصل على القلادة البرونزية في سباق “4× 400 متر  تتابع ” مع العدائين نورالدين نوارة  وأبوبكر المجبري ومحمد موسى.

 

وقاد فريق الأهلي لتحقيق الفوز على أول فريق تونسي بالملاعب التونسية عندما تكفل المشيري بنفسه بإحراز هدف المباراة الوحيد في مرمى النادي الصفاقسي ضمن احتفالية الترجي بخمسينية تأسيسه، اللقاء دار يوم 25|5 | 1969.
 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى