الرياضة الليبية

خاص بالصور| “ريميسا” يستعرض أبرز المحطات الكروية في حياة النجم الراحل بشير غريبة

فقدت أسرة الرياضة الليبية، اليوم الاثنين الموافق 22 يونيو 2020، أحد أبرز الرياضيين والمدربين، الحارس الدولي السابق لفريق الجزيرة والمنتخب الوطني لكرة القدم بشير غريبة، بعد صراع مع المرض.

وكان موقع “ريميسا” قد انفرد في شهر أكتوبر الماضي، بأخر حوار أجراه الراحل بشير غريبة، والذي اختص به الإعلامي ربيع الدهان، حيث استعرض معه أبرز المحطات وأهم المراحل في مسيرته الكروية بداية من بزوغ نجمه وحتى اعتزاله الكرة وعمله بمجال التدريب.

 

بزوغ مبكر

وفي ذلك الحوار تحدث غريبة، مسترجعا ذكرياته عن بداياته مع الساحرة المستديرة، قائلا: “بدايتي مع كرة القدم كانت من خلال المدارس بمدينة زوارة، ثم من خلال نادي الجزيرة زوارة سنة 1972 إلى 1989 بعد ذلك تم اختياري للمنتخب المدرسي، كما تم اختياري للمنتخب الوطني من خلال نادي الجزيرة كان دلك خلال الفترة 1975 الي 1982 وكانت مشاركتي في المنتخب العسكري خلال الفترة 1983 إلى 1989 “.

وأضاف: “اخترت مركز حارس المرمي مند طفولتي، وكانت رغبتي هي حراسة المرمى لما كان لحارس المرمي من هيبة وتركيز وتوجيه وقيادة لباقي الزملاء في الفريق” .

 

أصحاب الفضل

كما استعاد “غريبة” ذكرياته مع أبرز المدربين الذين أثروا في مشواره الكروي، قائلا: “في الحقيقة أن العديد المدربين الذين كان لهم الفضل في صقل موهبتي الرياضية بحراسة المرمي، وهم من المشهود لهم بالخبرة في هذا المجال، وكان من أبرزهم المدرب البولندي مستر ياجي، حيث اكتسبت منه العديد من المزايا والتركيز والانضباط إلى جانب مدرب المنتخب الأسبق المستر برادلي”.

 

أجمل المباريات

واستطرد “غريبة” متحدثا عن أجمل المباريات التي خاضها في مسيرته الرياضية: “مازالت أتذكرها ولها أثر في نفسي ومنها مباراة الجزيرة مع نادي المدينة سنة 1976 ومباراة الجزيرة مع الأهلي طرابلس سنة 1977 هذا على المستوى المحلين”.

وتابع: “أما على المستوى الدولي كانت مباراة ودية مع المنتخب الروسي في ملعب طرابلس وانتهت بالتعادل الإيجابي هدف لهدف ومباراتنا مع المنتخب المصري في تصفيات الأمم الأفريقية بالجزائر سنة 1978 “.

 

مشواره في التدريب

وحكى حارس عن النصف الآخر في مسيرته الرياضية بعد الاعتزال، الذي قضاه في مجال التدريب موضحًا أنه بدأ سنة 1991، وقال: “اختياري لمجال التدريب لكي أعطي ما يمكن إضافته من خلال خبرتي في مجال حراسة المرمى والتي تزيد عن عشرين سنة متواصلة إلى جانب رغبتي في الاستمرار بالمجال الرياضي” .

 

أزمة الجزيرة

وعن ما يواجهه نادي الجزيرة من صعوبات في الفترة الحالية، أوضح “غريبة” أن نادي الجزيرة من النوادي العريقة في ليبيا وساهم في نجاح الرياضة الليبية في العديد من الألعاب الرياضية وحاز على العديد من البطولات والكؤوس في كرة اليد والطائرة والسلة والألعاب الفردية وحقق نتائج ممتازة في كرة القدم، ولكن يعاني من العامل المادي كغيره من النوادي الليبية هو العائق الوحيد أمام هذا النادي وأتمنى أن يتم وضع الحلول اللازمة لهذه المشكلة .

 

نصيحة غالية

ووجه “غريبة”، رحمه الله، عبر موقع “ريميسا”، نصيحته لكل رياضي بالاستمرار في التمارين طول السنة والحفاظ على لياقته البدنية والعمل على تطوير مهاراته وتطبيق تعليمات المدربين والمواظبة والأهم هو تحديد هدفه من ممارسة الرياضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى