الرياضة العربية

رسميًا | هيرفي رينارد مديراً فنياً لمنتخب السعودية

أعلن الاتحاد السعودي لكرة عن تعاقده بشكل رسمي مع الفرنسي هيرفي رينارد، من أجل تولي الإدارة الفنية للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم حيث سيشرف على الأخضر ابتداء من التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2022 وكأس آسيا 2023 والتي تنطلق بلقاء اليمن في العاشر من سبتمبر المقبل. 

وكان اسم رينارد قد ارتبط بالانتقال إلى السعودية، من أجل قيادة منتخبها الوطني، بعد رحيله عن المنتخب المغربي، إثر فشل أسود الأطلسي في عبور دور الـ16 من بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 بمصر. 

وعبر الحساب الرسمي للمنتخب السعودي، عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، نُشر مقطع فيديو لرئيس الاتحاد السعودي وهو يؤكد أن المدرب القادم لـ«الأخضر» سيكون اسمًا كبيرًا وله سيرة ذاتية قوية، وسيضيف للكرة السعودية، وضمَّنه صورًا للمدرب الفرنسي واستعراض بعض إنجازاته.

ويستعد المنتخب السعودي لخوض منافسات بطولة غرب آسيا، التي ستنطلق في الفترة من 30 يوليو الجاري وحتى 14 أغسطس القادم. 

ويملك رينار صاحب الـ50 عامًا، سيرة ذاتية قوية؛ حيث حقق عددًا من النجاحات، خاصةً في قارة أفريقيا؛ حيث قادة منتخب زامبيا إلى ربع النهائي في كأس أمم أفريقيا 2010 لأول مرة منذ عام 1996، وانتقل بعدها إلى تدريب منتخب أنجولا قبل أن يستقيل من منصبه.

وتولى المدرب الملقب بـ«الثعلب» تدريب فريق اتحاد الجزائر، وعاد بعدها في 2011 إلى تدريب منتخب زامبيا، وحقق معه اللقب الأفريقي عام 2012، ورحل بعدها إلى سوشو في بلاده، لكن الفريق هبط إلى الدرجة الثانية، لينتقل إلى تدريب منتخب كوت ديفوار الذي حقق معه بطولة كأس أمم أفريقيا للمرة الثانية عام 2015، وهو أول مدرب يفوز باللقب القاري مع منتخبين مختلفين.

وفي صيف 2015، عاد إلى فرنسا لتدريب فريق ليل، لكن التجربة لم تستمر إلا ستة أشهر بعدما أقيل من منصبه إثر تحقيق الفريق 13 نقطة في ذات العدد من الجولات، ويعود بعد ذلك إلى تدريب المنتخبات، وتحديدًا منتخب المغرب في نوفمبر 2017.

ونجح رينار بإعادة منتخب المغرب إلى المونديال في روسيا 2018؛ وذلك بعد 20 عامًا من الغياب، ونجح في تقديم مستويات طيبة في مجموعة صعبة ضمت البرتغال وإسبانيا وإيران، لكن خروجه المفاجئ من ثمن نهائي كأس أمم أفريقيا 2019، تسبب في استقالته من منصبه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى