الرياضة الليبية

“ريميسا” ترصد مسيرة الإيفواري “فوفانا” الوافد الجديد لفريق الأهلي بنغازي

نجحت إدارة نادي الأهلي بنغازي، في التعاقد مع الإيفوارى إسماعيل فوفانا، ليصبح ضمن قائمة الجزارة في الموسم المقبل 2019 / 2020 . وانضم فوفانا إلى معسكر الفريق في تونس استعدادا للاستحقاقات القادمة وأهمهما البطولة العربية للأندية التي سيواجه فيها الإسماعيلي بدور الـ32 للبطولة.

وترصد ريميسا في التقرير التالي أهم المعلومات عن المهاجم الإيفواري .

 

مشواره مع الأندية

ولد فوفانا صاحب القدم اليسرى في مدينة أذريبجان في 8 سبتمبر 1988 وبدأ مسيرته الكروية في سن 16 عاما عندما انضم إلى أسيك ميموزا في 2005 . وظهر اللاعب مع أسيك وبرز نجمه خاصة بعدما سجل في مرمى الزمالك المصري العريق بدوري أبطال أفريقيا ثم شارك في النسخة التالية من البطولة في عام 2006 قبل أن ينتقل إلى نادي تشارلتون الإنجليزي الذي يلعب في دوري الدرجة الثالثة.

وفي عام 2007 خرج فوفانا إعارة إلى نادي فريدريكشتاد النرويجي وانتهت إعارته في سبتمبر 2008. بعدها أعير  اللاعب الإيفواري لأندية شيربورج وسان لو  في فرنسا قبل أن يقرر العودة إلى كوت ديفوار واللعب لنادي سيوي سبورت في 2010 حيث استمر لعامين.

وفي 2012، تمكن فوفانا من العودة مرة أخرى إلى أوروبا عبر بوابة نادي شيراك الأرميني وأحرز مع لقبي الدوري والكأس وكان هداف الفريق في موسم 2012/ 2013 بـ 14 هدفا. ولكن رغم ذلك تم إعارة اللاعب في  الميركاتو الشتوي  في ديسمبر 2012 إلى نادي ذوب آهن آصفهان الإيراني  ولمدة 6 شهور فقط قبل أن يعود إلى أرمينيا.

وأظهر فونانا أداء مذهلا بعد عودته من إيران مع شيراك ليسجل ثلاثية في التصفيات المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا قبل أن يخطفه نادي بارتيزان الصربي في أغسطس 2013. وانضم اللاعب إلى فريقه الجديد بعقد 4 سنوات . وأحرز  فوفانا مع بارتيزان لقب الدوري المحلي في نسخة 2014/ 2015.

وفي موسم الانتقالات الشتوية عام 2015، غادر اللاعب على سبيل الإعارة إلى نادي كينجداو جونون الصيني قبل أن يعود بعد انتهاء إعارته إلى بارتيزان . ورحل فوفانا عن بارتيزان  في يناير 2016 لينضم إلى مواطنه تشوكاريتشكي في عقد  لمدة عامين.

بعدها خرج المهاجم الإيفواري إعارة  في مارس 2017 إلى إيرتيش بافلودار الكازاخستاني حتى نهاية الموسم.  وعاد اللاعب مجددا إلى الدوري الصربي في يناير 2018 عبر بوابة نادي فويفودينا في عقد مدته عامين ولكنه استمر معه لعام واحد.

وكان أخر فريق لعب له فوفانا البالغ من العمر 30 عاما قبل أن ينضم للأهلي بنغازي،  هو نادي “زيرا” في الدوري الأذربيجاني الذي وقع معه في يناير  الماضي.

مع منتخب كوت ديفوار

مثل فوفانا بلاده على جميع المستويات الدولية للشباب من تحت 17 سنة إلى أقل من 23 سنة. وكان فوفانا واحدا من أفضل لاعبي منتخب بلاده تحت 17 عاما كما سجل ضد إيطاليا في بطولة العالم للناشئين تحت 17 عاما.
يشار  إلى أن فوفانا سجل حتى الآن 13 هدفا وصنع 8 آخرين في مسيرته مع الأندية التي لعب لها منذ انضم إلى أسيسك ميموزا وهو في عمرالـ16 .
 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى