الرياضة العربية

غدا.. بدء تطبيق تقنية “الفار” في ربع نهائي أمم أفريقيا

تستعد لجنة الحكام بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف” لبدء تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد “الفار” اعتبارًا من الدور ربع النهائي لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 التي تحتضنها مصر حاليا.

وتنطلق غدا الأربعاء منافسات دور الثمانية لكأس أمم أفريقيا بمواجهتي السنغال مع بنين ونيجيريا مع الكاميرون في حين تختتم المباريات بعد غد الخميس بمواجهتي تونس مع مدغشقر والجزائر مع كوت ديفوار.

وكان مخططا في البداية استخدام حكم الفيديو في الدور قبل النهائي لكن سيبدأ العمل به اعتبارا من دور الثمانية، وسط حالة من القلق والترقب خاصة في ظل ما أثارته تقنية الفار من مشاكل وأزمات في بطولات الاتحاد الأفريقي “دوري الأبطال” و”الكونفيدرالية”

ولا تستخدم تقنية الفيديو بكثرة في القارة لكنها أسفرت عن مواقف لطخت سمعة اللعبة وكانت جزءا من أزمة أدت لاستحواذ الاتحاد الدولي (الفيفا) على إدارة الاتحاد الأفريقي اعتبارا من الشهر المقبل.

يشار إلى أن مباراة إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا في مايو الماضي بين الوداد والترجي، لم تستكمل بسبب غياب تقنية الفار والتي طالب لاعبو الوداد باللجوء إليها بعدما ألغى الحكم هدفا سجله الفريق المغربي، وقرر الحكم إلغاء المباراة ومنح اللقب للترجي بعد انسحاب فريق الوداد من ملعب المباراة، لكن الكاف قرر بعد ذلك إعادة النهائي على أرض محايدة عقب نهاية كأس الأمم الأفريقية 2019 بمصر.

يذكر أن أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الأفريقي، صرح بأن عدم استخدام حكم الفيديو المساعد في الأدوار الأولى من البطولة كان “إجراء احترازيا”.

وأضاف قبل البطولة: “هذه الدول التي تستخدم حكم الفيديو المساعد لم تندفع نحوه من البداية. إنها تكنولوجيا لا يستخدمها الكثير من الناس على الإطلاق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى