الرياضة الليبية

في مثل هذا اليوم.. الإسكندرية شاهدة على أول ظهور رسمي للفرسان

زين العابدين بركان

شهد مثل هذا الشهر وهو شهر أغسطس من عام 1953 ميلاد وظهور أول منتخب ليبي لكرة القدم عندما تم تشكيله لأول مرة للمشاركة به في الدورة العربية في نسختها الاولى بالإسكندرية التي أقيمت خلال الفترة من الثالث من شهر أغسطس وحتى التاسع من الشهر نفسه عام 1953  حيث جاء منتخبنا الوطني في المرتبة الثالثة عربيًا من بين ستة منتخبات مشاركة.

أول هدف وأول انتصار رسمي

 حيث خاض المنتخب الليبي أول مباراة دولية رسمية في تاريخه وحقق خلالها أول انتصار كروي على حساب المنتخب الفلسطيني في لقاء الافتتاح بنتيجة 5-2.

حيث أحرز النجم مختار الغناي أول هدف ليبي في تاريخ مشاركاته بعد أن أحرز ثنائية بينما سجل هدفًا  واحدًا كل من علي الزنتوتي ومحمد اليمنى ومحمد الهوني، ثم خسر منتخبنا أمام منتخب مصر 10-2، وفي المباراة الترتيبية وهى مباراة المركز الثالث تفوق منتخبنا الوطني على المنتخب الأردني 3-2، حيث أحرز مختار الغناي وعلي الزنتوتي وقائد الفريق عبد المتعال شتوان الشهير باتعولة.

الظهور الثالث عربيًا

كما شهد  مثل هذا الموعد والشهر من عام 1961 الظهور العربي لمنتخبنا الوطني  في منافسات الدورة العربية الثالثة بالمغرب  عام 1961 والتي حقق خلالها المرتبة الثالثة عربيًا  حيث انتصر على لبنان 3-2، وأحرز الأهداف بدر الدين المحجوب وأحمد الأحول ومصطفى المكي، ثم فاز على السعودية 5-1 وأحرز علي البسكي 4 أهداف بينما سجل الهدف الخامس اللاعب أحمد الأحول، ثم خسر أمام مصر 1-2  وأحرز له اللاعب حسن السنوسي، وتعادل أمام الكويت 2-2 وأحرز له حسن السنوسي وبدر الدين المحجوب،  ثم خسر أمام المغرب 6-2 وأحرز له بشير الكعامي.

أول انتصار في الدورة المتوسطية

وشهد مثل هذا الموعد والشهر من عام 1975 ثاني ظهور لمنتخبنا الوطني في دورة العاب البحر المتوسط بعد ظهوره الأول عام 1967 بتونس حيث شارك في منافسات  دورة ألعاب البحر المتوسط بملاعب الجزائر عام 1975 وفاز على اليونان 1-0 بهدف امحمد العلواني.

 ثم خسر نتيجة مباراته الثانية أمام منتخب فرنسا 2-0، وخسر من الجزائر 2-1 وأحرز له مصطفى القزيري، وخسر أمام مصر 4-2 وأحرز له محمد العلواني ثم تعادل أمام تركيا 1-1 وأحرز له مفتاح بن حامد.

الدور نصف النهائي عربيًا

  وشهد مثل هذا الموعد والشهر من عام 1999 ظهور جديد لمنتخبنا الوطني على الواجهة العربية حين شارك في الدورة العربية بالأردن وهي المشاركة السابعة في تاريخ مشاركات منتخباتنا في الدورات العربية.

خاض ست مباريات بقيادة المدرب الإيطالي برسليني، وفاز على البحرين 4-0 وأحرز له خالد المرغني هدفًا وهدفين للاعب طارق التائب وهدف للاعب عزالدين المصراتي، وفاز على العراق 2-0 وأحرز له أحمد المصلي، وتعادل مع سوريا 1-1 وأحرز له جهاد المنتصر، وتعادل مع فلسطين 2-2 وأحرز له   أحمد المصلي وخليفة الماقني، وفاز على الإمارات 1-0 وأحرز له جهاد المنتصر، وخسر من العراق في نصف النهائي 3-1 وأحرز له أحمد المصلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى