الرياضة العالمية

كل ما تريد معرفته عن حفل “فيفا” لجوائز الأفضل في 2018

تستضيف العاصمة البريطانية لندن في تمام الساعة التاسعة والنصف مساء غد الاثنين، بتوقيت طرابلس، حفل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لتوزيع جوائز الأفضل في عالم الساحرة المستديرة في 2018. 

وسيحضرالحفل كوكبة من أبرز نجوم كرة القدم حول العالم، حيث سيكون التنافس على أشده بين المرشحين للجوائز سواء لاعبين أو مدربين.

 

ويتنافس المصري “محمد صلاح” لاعب ليفربول الإنجليزي  والبرتغالي “كريستيانو رونالدو” لاعب يوفنتوس الإيطالي والكرواتي “لوكا مودريتش”، لاعب ريال مدريد الإسباني،  على جائزة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).  

وتعد الجائزة بمثابة طريق للفوز  بالجائزة الفردية الأهم، وهي الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة فرانس فوتبول في شهر ديسمبر من كل عام، وغالبا ما يفوز  اللاعب الذي يتم اختياره الأفضل من الفيفا، بالكرة الذهبية أيضا.

 وتقاسم  جائزة الأفضل كل من  رونالدو وليونيل ميسي لاعب برشلونة الإسباني، في الأعوام العشرة الأخيرة. وتم اختيار رونالدو الأفضل ونال الكرة الذهبية أيضا في العامين الماضيين.

وللمرة الأولى منذ 2006 ، يغيب ميسي عن اللائحة النهائية للمرشحين لجائزة أفضل لاعب، في ظل بروز  نجم مودريتش ورونالدو وصلاح في الأشهر الماضية. وعلى الرغم من ذلك، فقد  أفادت تقارير صحافية أن ميسي سيكون حاضرا في احتفال الغد.

الكرواتي مودريتش

 

ويبدو  أن مودريتش (32 عاما)  يمتلك أفضلية لنيل الجائزة حيث توج الكرواتي الشهر الماضي بجائزة أفضل لاعب من قبل الاتحاد الأوروبي، بعد تنافس أيضا مع رونالدو وصلاح.  وبرز مودريتش بشكل كبير خلال الموسم الماضي بعدما ساهم  في فوز ريال مدريد للمرة الثالثة على التوالي  ببطولة دوري أبطال أوروبا.

كما فاز مودريتش بجائزة أفضل لاعب في مونديال روسيا بعد قيادته منتخب كرواتيا  إلى  المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخه، قبل الخسارة أمام فرنسا 2-4.

البرتغالي  رونالدو

ويعتبر رونالدو (33 عاما)  الأن هو  المرشح الطبيعي لهذه الجائزة سنويا، لاسيما مع مساهمته الكبيرة مع ريال مدريد على صعيد تسجيل الأهداف، في التتويج  3 مرات بدوري الأبطال، قبل الرحيل إلى يوفنتوس الإيطالي في صفقة بلغت قيمتها نحو 100 مليون يورو.

 ويختلف رونالدو عن زميله السابق مودريتش، أنه لم يقدم الأداء المتوقع في المونديال،  رغم تسجيله أربعة أهداف في الدور الأول بينها “هاتريك” ضد إسبانيا في الجولة الأولى والتي انتهت بالتعادل بثلاثة أهداف لكل منتخب.  ولم ينجح الدون في قيادة أبطال أوروبا 2016 الى أبعد من الدور ثمن النهائي حيث خسرت البرتغال أمام الأوروجواي بهدفين دون مقابل.

 

المصري صلاح

أما صلاح (26 عاما)، فلمع نجمه وتألق في الموسم الماضي مع ليفربول، اذ سجل 44 هدفا في مختلف المسابقات، بينها 32 هدفا في الدوري الممتاز ، وهو رقم قياسي للدولي المصري.

واختير “مو”  أفضل لاعب في البطولة، بالإضافة إلى قيادة الريدز لنهائي دوري الأبطال، قبل أن يخرج من المباراة النهائية بعد نحو نصف ساعة على انطلاقتها، بسبب إصابة قوية تعرض لها في الكتف بعد العرقلة الشهيرة من  الإسباني سيرخيو راموس.

وأثرت  الإصابة على مشاركة صلاح مع منتخب  مصر  في كأس العالم، والذي وصل للنهائيات بعد غياب 28 عاما.  وغاب صلاح عن أول مباراة في دور المجموعات، وشارك في المباراتين التاليتين وسجل هدفين. وخرج المنتخب المصري من الدور الأول في مونديال روسيا.

انتقادات فرنسية

 

وواجهت لائحة الفيفا النهائية للمرشحين للجائزة انتقادات حادة. ولم تضم  القائمة أي لاعب من  منتخب فرنسا الذي أحرز لقب مونديال 2018، للمرة الثانية في تاريخه. وقال المهاجم الفرنسي “أنطوان جريزمان”  لاعب أتليتكو مدريد الإسباني  في مقابلة مع صحيفة ليكيب الفرنسية  “لقد فزنا بكأس العالم ولا وجود لأي لاعب فرنسي في اللائحة .. هذا خيار الفيفا  لكن من المفاجئ عدم وجود أي لاعب بطل للعالم”. وفاز جريزمان بكأس العالم مع منتخب الديوك  والدوري الأوروبي مع أتليتكو مدريد.

كما أبدى  مدرب فرنسا “ديدييه ديشامب”،  استغرابه و خيبة أمله للقائمة ، وصرح  “لن أقول أن ذلك غير عادل، لأن اللاعبين المرشحين يستحقون ذلك، لكن أقول أن أنطوان وغيره من اللاعبين الفرنسيين كانوا يستحقون  الترشيح لما قاموا به في المونديال ومع أنديتهم، ولاسيما أنطوان”.

 

جوائز أخرى

 

وهنلك جوائز أخرى من المنتظر أن تمنح خلال حفل الفيفا ومنها جائزة أفضل حارس مرمى والتي يتنافس عليها  حارس مرمى فرنسا  ومرمى توتنهام الإنجليزي “هوجو لوريس”، وحارس ريال مدريد وبلجيكا “تيبو كورتوا”، وحارس ليستر سيتي  الإنجليزي والدنمارك “كاسبر شمايكل”.

وعلى صعيد المدربين، يتنافس ديديه ديشامب، مع موطنه زين الدين زيدان ومدرب كرواتيا زلاتكو داليتش.

كما تمنح خلال حفل الفيفا، جائزة بوشكاكش لأفضل هدف خلال الموسم، وجائزة أفضل لاعبة ومدرب أو مدربة لفريق نسائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى