الرياضة العالمية

لأول مرة منذ 30 عامًا.. كبار أوروبا خارج المربع الذهبي لدوري الأبطال

اكتملت أمس أضلاع المربع الذهبي للدور نصف النهائي للبطولة الأكبر والأهم للأندية الأوروبية وهي دوري أبطال أوروبا بتأهل ليون الفرنسي على حساب مانشستر سيتي الإنجليزي في مباراة خالفت كل التوقعات.

ويصطدم ليون بالعملاق الألماني بايرن ميونيخ فيما ستكون المواجهة الأخرى من الدور قبل النهائي بين لايبزيج الألماني وباريس سان جيرمان الفرنسي. وبذلك فإن النهائي سيكون إما (ألماني خالص أو ألماني فرنسي أو فرنسي خالص).

ولأول مرة منذ نحو 30 عاما، يخلو المربع الذهبي كبار القارة وعملاقة اللعبة وهي الأندية الإنجليزية والإيطالية والإسبانية.

وكانت آخر مرة والمرة الوحيدة السابقة، التي لم يشهد المربع الذهبي تواجد الأندية الإنجليزية والإيطالية والإسبانية، في عام 1991 عندما تأهلت أندية أولمبيك مرسيليا الفرنسي وسبارتاك موسكو الروسي وبايرن ميونخ الألماني وريد ستار بلجراد اليوجوسلافي آنذاك، إلى الدور قبل النهائي.

وفي النسخة الحالية من البطولة، يعتبر بايرن ميونخ، هو الوحيد من بين أضلاع المربع الذهبي الذي سبق له المشاركة في نهائي البطولة. كما يتواجد لأول مرة في تاريخ البطولة، فريقان من فرنسا بالمربع الذهبي.

وفي المقابل، خرجت أندية مانشستر سيتي الإنجليزي وأتالانتا الإيطالي وبرشلونة الإسباني، الذين يمثلون الدوريات الثلاثة الكبرى، من دور الثمانية.

يشار إلى أن أندية إيطاليا وإسبانيا وإنجلترا حصدت لقب دوري الأبطال  43 مرة من أصل 65 في تاريخ المسابقة ولذلك هناك تفوق واضح لهذه الدوريات على الدوري الألماني والدوري الفرنسي.

الجدير بالذكر أن أندية الدوري الألماني حصدت اللقب القاري 7 مرات، من بينها 5 ألقاب لبايرن ميونخ. ويعتبر أولمبيك مرسيليا هو النادي الفرنسي الوحيد الذي حصد اللقب القاري  وذلك في عام 1993.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى