الرياضة الليبية

مسيرة حافلة بالإنجازات.. محطات في حياة نجم الكرة الليبية الراحل بشير غريبة

غيب الموت يوم أمس، أحد حراس منتخبنا الوطني لكرة القدم في سبعينيات القرن الماضي، الراحل بشير ناجي غريبة، إثر مرض ألم به.

“غريبة”، ولد في مدينة زوارة سنة 1955، وانضم لفريق الجزيرة سنة 1973، وفاز معه ببطولة بلدية الزاوية لفرق الدرجة الثـانية موسمي 73 / 1974 و74 / 1975، وقاد الفريق للصعود إلى بطولة الدرجة الأولى موسم 75 / 1976، وأجرى الجزيرة أول مباراة يوم 07 / 11 / 1975 على ملعب مدينة صرمان ويومها تقابل مع فريق اتحاد الشرطة الرياضي الذي فاز بنتيجة المباراة 2 – 0.
 

ولعب  بشير غريبة مع نخبة من نجوم الجزيرة في السبعينيات أمثال “ميلود التلوع ـ إدريس أبوعجاجة ـ أبوبكر السوداني ـ إبراهيم العكاري ـ محمد عبدالرحمن ـ فيصل حلب ـ إبراهيمبدروش ـ نجيب أبوعجاجة ـ فتحي مركوس ـ شعبان جرافة ـ ذياب جرافة ـ عباس جرافة ـ أحمد غريبة”. 

قلا

دوليا لعب “غريبة” لمنتخب ليبيا تحت العشرين عام 1975، في العراق ومصر وتركيا، واختاره المدرب الإنجليزي رون برادلي ومساعده فرحات سالم لصفوف المنتخب الوطني الأول، وكان ضمن تشكيلة منتخبنا المشارك ببطولة مرديكا الدولية عام 1977 بكوالالمبور، وكان احتياطيا للحارس العملاق الفيتوري رجب الذي تحصل على لقب أفضل حارس في البطولة.

وخاض “غريبة”، أول لقاء دولي له وكان وديا أمام المغرب يوم الأربعاء الموافق 18 يناير 1978 على ملعب بنغازي الدولي، وفقد منتخبنا  نتيجة المباراة بهدف نظيف، ولعب يومها إلى جانب “ميلود الهوني ـ سعيد الشوشان ـ عاشور المسماري ( لاعب فريق الأخضر في أول لقاء دولي له)ـ صالح صولة ـ حسن النابولي (ك) ـ عبدالسلام عريبي ـ جمعة الشوشان ـ نوري السري ـ عبدالمنعم غنيم ـ ناصر بلحاج”.

سليبس

وشارك الراحل أيضا في مباراة مصر ضمن دورة الألعاب الرياضية الأفريقية الثالثة على ملعب 5 يوليو (الجزائر)، يوم السبت 22 يوليو 1978، وفاز المنتخب المصري بهدف نظيف، كما سجل حضوره في إطار دورة سبتمبر الدولية يوم الجمعة 22 سبتمبر 1978 ـ على ملعب ( طرابلس الدولي ) عندما فاز منتخبنا على الاتحاد السوفيتي سابقاً تحت 21 سنة بهدف لصفر.

يذكر أن الراحل، نال مع الفريق الوطني المدرسي لقب بطولة الدورة الرياضية العربية المدرسية بطرابلس سنة 1977، وعقب اعتزاله قام بتدريب حراس المرمى لفريق الجزيرة. 

لابلسق
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى