أهم الأخبارالرياضة الليبية

مَن هو “رجب عكاشة” الذي سُميت قاعة الألعاب الرياضية بطرابلس باسمه

هو رجب سليمان إبراهيم عكاشة أصيل مدينة زوارة من مواليد مدينة زوارة عام 1939.

رياضي من الطراز الأول ومُدرس وقائد كشفي، ويُعد من أبرز رواد الحركة الشبابية والرياضية في ليبيا ومن أفضل عناصرها، كان رياضي الروح والعقل والجسد.

شغل منصب رئيس الاتحاد الفرعي لكرة الطاولة، كما شغل منصب مدير المدينة الرياضية بطرابلس، وشغل مدير مكتب الشباب والرياضة بمحافظة طرابلس، وهو أحد مؤسسي نادي الشباب العربي.

التحق بالحركة الكشفية سنة 1955، وتدرج في المهام الكشفية من قائد فرقة حتى تحصل على قلادة الشارة الخشبية عام 1964، ووسام المرج الذهبي عام 1963.

قاد عديد المخيمات التدريبية وشارك في أغلب المخيمات العربية، وكان من ضمن البعثة الكشفية لخطوط وقف إطلاق النار إثر الاعتداء الإسرائيلي على البلاد العربية.

شارك في دراسة قادة التدريب العرب بالقاهرة عام 1971، قاد أول مخيم للعمل التطوعي أقيم في ليبيا، قاد مصائف الشباب منذ 1968 وحتى عام 1971.

كان يشغل عضوية لجنة التدريب بكشاف ليبيا، وكانت آخر مهامه الكشفية إلى اليمن لوضع أسس الحركة الكشفية في اليمن، حيث أُسقطت الطائرة الليبية التي كان يستقلها من قبل الطيران الحربي الإسرائيلي بمنطقة سيناء المصرية في 1973/4/5.

هو العم الشقيق لأبناء عكاشة “منير وويار وإبراهيم”، أبوعجيلة عكاشة نجوم فريق الجزيرة زوارة والمنتخب الوطني لكرة اليد.

شيّعته مدينته زوارة كما شيعته مدينة بنغازي في موكب مهيب وحزين في جنازة شهداء الطائرة الليبية.

سُميت إحدى قاعات الألعاب الرياضية بالعاصمة طرابلس باسمه، وهي قاعة “المرحوم رجب عكاشة” تخليداً لاسمه وتاريخه الرياضي والشبابي.

زر الذهاب إلى الأعلى