الرياضة الليبية

نجم من غريان .. مختار الدوكالي من حارس مرمى مغمور إلى بطل ليبيا في كرة الطاولة 

يواصل موقع ريميسا التعريف بنجوم غريان الدوليين الذين تشرفوا بارتداء الغلالة الوطنية وتمثيل ليبيا في محفل عربي، ونتوقف هذه المرة عن نجم سطع في سماء كرة الطاولة الليبية ونسرد مشواره الرياضي في أسطر موجزة.

 

س

في يوم  28  فبراير 1944 ، أبصرت عينا مختار سعد الدين الدوكالي النور بمنطقة تغسات بمدينة غريان.

 

بدأ مشواره الرياضي مطلع ستينات القرن الماضي كحارس مرمى لفريق غريان، والذي يحمل اسم نادي اتحاد غريان حاليا، لم تبهره الساحرة المستديرة وهجرها في ريعان شبابه، لتخطفه كرة الطاولة ليتبوأ الصدارة في معظم المسابقات.

الفلسطيني يونس الفرا استقطبه لفريق مدرسة غريان الثانوية في بطولة الجبل الغربي عام 1961 صحبة ابن العم المرحوم صبحي الدوكالي، ونال المختار اللقب تاركا لقب الوصافة لابن العم، كما نال في عام 1962 لقب بطولة ليبيا للمدارس ما فوق الابتدائي.

شارك في أول بطولة على مستوى أندية طرابلس عام 1962 وتحصل على المركز الثاني، ونال المركز الأول لاعب نادي الشباب العربي طارق القماطي .

 

هيمن “الدوكالي” على بطولة أندية طرابلس 1964 \ 1965 \ 1966 ممثلا نادي الشباب العربي، ووقع عليه الاختيار ضمن فريق منطقة طرابلس بعد حصوله على المركز الأول في التصفيات وتمثيلها في بطولة على مستوى ليبيا عام 1966.

 ئ

شارك في بطولة ليبيا بمدينة بنغازي صحبة لاعب نادي الوحدة  مختار الشريف، في غياب النزاهة وتحيز الحكام لم يوفق صحبة زميلة للصعود لمنصة التتويج .

 

رغم عدم صعوده لمنصة التتويج تم اختياره للمنتخب الليبي من قبل مدرب منتخب مدينة بنغازي أحمد ابوهروس بعد تقديمه لمستوى رائع .

 

شارك مختار الدوكالي مع المنتخب الليبي في البطولة العربية الرابعة بالأردن عام 1966 .

ي

مثّل المنتخب الليبي كل من عطية عبدالجليل، والمختار الدوكالي، وفتحي باقو، وجمعة النوال تحت قيادة المدرب الوطني أحمد أبوهروس، لكن لم يحقق المنتخب نتائج متقدمة في هذه البطولة.

 

عام 1967 كان آخر عهد للدوكالي مع لعبة كرة الطاولة في ظل عدم اهتمام نادي الشباب العربي باللعبة من جهة، وبعد التحاقه بالعمل بالمصرف التجاري من جهة أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى