اراء

هذه هي حقيقة التنافس بين البرازيل والأرجنتين

محمد بالطة
محمد بالطة

ميلي للبرازيل لا يمكن أن يمنعني من رفع القبعة إعجابًا واقتناعًا بالمنتخب الأرجنتيني بمناسبة تتويجه بكأس العالم، والذي اقترن بتتويج مستحق لمسيرة اللاعب العبقري ليونيل ميسي، الذي يستحق معانقة هذه الكأس الغالية، بعد رحلة طويلة من العطاء والإبداع والتألق.

اعترافي وإعجابي بالمهارات الأرجنتينية لن يستثني النقطة الأهم وهي الروح القتالية العالية التي كانت غالبًا هي التي تصنع الفارق بينه وبين منتخب البرازيل، وهذا الذي يؤلمني في منتخب السامبا، لأنه فرط في العديد من المواجهات الحاسمة نتيجة التهاون والثقة الزائدة وارتكاب الأخطاء القاتلة وغياب الإصرار والروح القتالية.

صحيحٌ أن البرازيل أحرزت كأس العالم خمس مرات وأنجبت المئات من اللاعبين النجوم الكبار، لكنها في الكثير من المناسبات تعرضت للدغات قاتلة، وفي الأوقات التي كانت فيها أقرب من غيرها لمنصات التتويج.

أعرف جيدًا أن البرازيل لن تغير تقاليدها بسهولة في ما يتعلق بثوابت الهوية البرازيلية لمدرب المنتخب، لكنها في مقابل ذلك ينبغي لها أن تعيد النظر في بناء منتخباتها وفق استراتيجية جديدة أكثر جدوى، عنصرها الأساسي الروح القتالية العالية، وإلا فإنها ستبقى في المكان ذاته حتى يلحق بها القريبون منها في عدد الألقاب، بل وربما يتجاوزونها إذا سار الأمر على المنوال نفسه.

زر الذهاب إلى الأعلى