الرياضة العالمية

هل سيهبط يوفنتوس؟ وهل سيتم بيع النادي؟ كل ما تريد معرفته عن الأزمة الأخيرة

هناك العديد من الأسئلة التي تحيط بالفوضى في يوفنتوس بعد استقالة أعضاء مجلس الإدارة، بما في ذلك رئيس النادي أندريا أنييلي، وإليكم بعض الإجابات حول الأمر.

ما الذي يحدث؟

كما سبق أن أعلن، فإن الأمر لا يتعلق كثيرًا بما يسمى بتحقيق أرباح رأس المال بل بالأحرى شيء أسهل بكثير لإثباته وبالتالي المعاقبة عليه.

في مايو ويونيو 2020، وقّع 23 لاعبًا في الفريق اتفاقيات لخفض رواتبهم لمدة أربعة أشهر خلال جائحة كورونا لمساعدة النادي على تجاوز هذه الفترة الصعبة.

بدلاً من ذلك، تم الإبلاغ عن أن اللاعبين تنازلوا عن راتب شهر واحد فقط، ويبدو أن يوفنتوس يكافح لإثبات خلاف ذلك، ويبدو أنهم استمروا في تلقي أجورهم كاملة، مما سمح للاعبين والنادي بتجنب الضرائب، ولكنهم قاموا أيضًا بتزوير فاتورة الرواتب لجعل الأمر يبدو كما لو أن الدفاتر متوازنة، وإذا كان هناك بالفعل دليل على ذلك، فسيكون ذلك احتيالًا ماليًا.

هل سيهبط يوفنتوس إلى الدرجة الثانية مثلما حدث عام 2006؟

لا يزال من السابق لأوانه معرفة الآثار التي ستترتب على هذه القضية على الجانب الرياضي، وتم تبرئة يوفنتوس والأندية الأخرى المشاركة في المحاكمة الرياضية المتعلقة بقيم الانتقالات المتضخمة من المزاعم في أبريل 2022، ولكن يبقى أن نرى ما إذا كان سيتم إعادة فتح القضية بعد آخر التطورات.

إذا حدث ذلك، فلا شيء يمكن اعتباره أمرًا مفروغًا منه، ولكن اعتبارًا من اليوم لا توجد تجربة رياضية جديدة، لذا فإن يوفنتوس كنادي ليس في خطر مواجهة أي عواقب، ومع ذلك، فإن الوضع لا يزال مستمرا وهناك 16 من مسئوليهم، بمن فيهم المدير الرياضي السابق فابيو باراتيشي، يخضعون حاليًا للتحقيق وقد يواجهون محاكمة جنائية بتهمة المحاسبة الزائفة.

في حالة إجراء محاكمة رياضية جديدة؛ يمكن أن يهبط البيانكونيري وفقًا للمادة رقم 31 من قانون العدالة الرياضية، فإن ‘تزوير المستندات المحاسبية أو الإدارية أو أي نشاط غير قانوني أو مراوغ آخر يؤدي مباشرة إلى تسجيل النادي خلال الموسم يمكن أن يتسبب في خصم النقاط أو الهبوط.

لذلك فقط إذا ثبت أن مخالفة يوفنتوس المزعومة سمحت للنادي بالتسجيل في موسم دوري الدرجة الأولى الإيطالي، يمكن أن يُعاقب البيانكونيري بخصم نقاط أو حتى يهبط، هذه هي بالضبط العقوبة التي واجهها كييفو فيرونا وتشيزينا في الماضي لتضخيم قيم التحويل.

في أي حالة أخرى، إذا ثبتت إدانة مديري يوفنتوس، فسيحصل النادي على غرامة كبيرة ويتم إيقاف مدرائهم، على الرغم من استقالتهم جميعًا بالفعل.

وهبط يوفنتوس إلى الدرجة الأولى عام 2006 بعد فضيحة التلاعب بنتائج المباريات، لكن وقتها كان حكما من المحكمة الرياضية.

هل سيُباع يوفنتوس؟

يبدو أن عائلة الكان انييلي ستستمر في إدارة النادي حتى لو تنحى أندريا أنييلي عن منصب الرئيس.

قامت الشركة القابضة التي تمتلك حصة مسيطرة في النادي، بتعيين مدير تنفيذي جديد وخليفة أندريا أنييلي وستقوم قريبًا بتعيين مجلس الإدارة الجديد. سيعقد اجتماع المساهمين في 27 ديسمبر.

ومع ذلك، سيصاب المشجعون الذين طالبوا أسطورة النادي أليساندرو ديل بييرو بخيبة أمل.

وما يبرز من تعيينات الرئيس والمدير التنفيذي الجديد هو أن جون إلكان يريد أن يكون لديه شخصيات فنية متخصصة داخل النادي لديهم المهارات اللازمة للتغلب على الفوضى وإصلاح الوضع المالي في نهاية المطاف.

سجل يوفنتوس خسارة قياسية بأكثر من 250 مليون يورو لعام 2021-22.

هل هذا الوضع مرتبط بصفقة رونالدو؟

من الواضح أن توقيع كريستيانو رونالدو في عام 2018 تسبب في عبء مالي كبير خرج عن نطاق السيطرة تقريبًا مع جائحة كورونا في عام 2020.

ومع ذلك، فإن مهاجم مانشستر يونايتد السابق متورط بطريقة ما لأنه كان أحد اللاعبين الذين زُعم أنهم تلقوا أجور خفية بعد ذروة الوباء في مارس 2020.

وبحسب ما ورد، وجد المحققون وثيقة لم يتم الكشف عنها موقعة من قبل النجم البرتغالي بالحصول على مستحقاته على الرغم من إعلانه أنه وأعضاء الفريق الآخرين سيَتنازلون عن أجر أربعة أشهر.

يعتقد المحققون أن لاعبي يوفنتوس وموظفيه تلقوا أموالاً دون إبلاغ الاتحاد الدولي لكرة القدم أو سوق البورصة، وذكرت صحيفة “لا ستامبا” في أكتوبر رفض مقابلة المدعي العام في تورينو للإجابة عن أسئلة حول هذه المسألة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى