الرياضة العالميةتغطيات خاصة

أفضل 11 لاعبًا في تاريخ الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة

يترقب عشاق كرة القدم العالمية اليوم الأحد مباراة الكلاسيكو التي ستجمع بين فريقي ريال مدريد وبرشلونة، على ملعب سانتياجو برنابيو في تمام العاشرة مساءً.

ولا يوجد خلاف على أن الفريقين من أعظم الفريق في العالم في طوال مشوارهما، ولطالما جذبت مباراتهما التي أطلق عليها “كلاسيكو الأرض” أنظار الجماهير من كل مكان.

ودائمًا ما ضم كلا الفريقين العديد والعديد من اللاعبين المميزين والموهوبين، ومن بينهم من كان له كلمات مهمة ودور كبير خاصة في هذه المباراة.

ونقدم إليكم في السطور التالية التشكيل المثالي من بين الفريقين لكلاسيكو الأرض.

  • كاسياس
    قضى إيكر كاسياس 25 عامًا في ريال مدريد، وانضم إلى نادي مسقط رأسه في سن التاسعة من عمره وانضم إلى الفريق الأول في سن 16، وظهر لأول مرة في سن 18 وكان أساسيًا تقريبًا حتى عام 2012.

فاز كاسياس بخمسة ألقاب في الدوري الإسباني إجمالاً، وحصل على ألقاب دوري أبطال أوروبا أعوام 2000 و2002 و 2014، ولم يعد لاعبًا أساسيًا في الموسم الأخير ولكنه احتفظ بمكانه في أوروبا.

يمكن القول إن كاسياس كان أفضل حارس مرمى في العالم لمعظم العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ولعب 725 مباراة مع ريال مدريد، وعلى المستوى الدولي رفع كأس العالم وبطولة أمم أوروبا مرتين كقائد لإسبانيا.

  • داني ألفيش
    فاز داني ألفيش بأكثر من 40 لقبًا في حياته المهنية، وهو رقم قياسي لا يزال قائمًا حتى يومنا هذا، وجاء أكثر من نصف هؤلاء خلال الفترة التي قضاها في برشلونة، عندما كان جزءًا من فريق يمكنه الادعاء بأنه الأفضل على الإطلاق.

يُقدّر البرازيلي كواحد من أعظم الأظهرة على الإطلاق، وباعتباره عداءً سريعًا أصبح جزءًا مهمًا من نظام برشلونة في تلك السنوات.

فاز ألفيش بدوري أبطال أوروبا ثلاث مرات، اثنان منها ضمن مواسم الفوز بالثلاثية.

  • سيرخيو راموس
    رأى ريال مدريد أنه من المناسب دفع 27 مليون يورو للمراهق سيرخيو راموس في عام 2005، حيث شاهده يسدد هذه الرسوم مرارًا وتكرارًا مع كل ما حققه في 16 عامًا منذ ذلك الحين.

على الرغم من أنه كان منتظمًا منذ البداية، فقد أسس راموس نفسه كنجم من عام 2008 فصاعدًا، بالتزامن مع ظهور إسبانيا كقوة مهيمنة على الساحة الدولية.

لقد كان شخصية رئيسية حيث فاز ريال بألقاب دوري أبطال أوروبا في 2016 و2017 و2018، بعد أن كان بالفعل الفائز في 2014.

“نيمار” خارج قائمة أعظم 10 لاعبين في تاريخ البرازيل


* جيرارد بيكيه
على الرغم من تعليمه في لاماسيا، غادر جيرارد بيكيه برشلونة ليذوق طعمه الأول لكرة القدم مع مانشستر يونايتد، ومنذ عودته عام 2008، خاض أكثر من 500 مباراة وفاز بـ 28 لقباً.

حقق أول موسم لبيكيه في كامب نو ثلاثية، بفوزه على ناديه السابق في نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو واحد من ثلاثة ألقاب أوروبية حتى الآن.

  • روبرتو كارلوس
    جنبًا إلى جنب مع زميله الدولي كافو، أعاد روبرتو كارلوس تحديد دور الظهير بشكل فعال في التسعينيات، حيث جلب عناصر هجومية ضخمة إلى المركز.

تعتبر قدرته على تسديد الكرة من الأشياء الأسطورية، حيث يحصل على قوة لا تُصدّق وراء التسديدات والركلات الحرة، بفضل عضلات الفخذ الهائلة بشكل كبير.

وصل كارلوس لأول مرة إلى أوروبا مع الإنتر في عام 1995، ومع ذلك أصبح أسطورة اللعبة مع ريال بعد عام 1996، حيث لعب أكثر من 500 مرة مع لوس بلانكوس، وفاز بثلاث بطولات دوري أبطال أوروبا.

  • ميجيل مونوز
    كان ميجيل مونوز أسطورة مبكرة في كأس أوروبا، وكان القائد الذي تُوّج بأول لقبين للريال المهيمن في البطولة الجديدة عامي 1956 و1957.

لم يظهر مونوز في نهائي 1958، الذي كان آخر موسم له مع ريال وهو في سن 36 بعد 10 سنوات في البرنابيو، لكنه سرعان ما انتقل إلى التدريب وقاد لوس بلانكوس إلى المزيد من المجد الأوروبي كمدرب في عام 1960.

ثم فاز مونوز بكأس أوروبا مرة أخرى بصفته مدربًا لريال مدريد، في عام 1966.

  • تشافي هيرنانديز
    هناك حجة مفادها بأن تشافي هو أعظم لاعب خط وسط في كل العصور، حيث حدد حقبة في برشلونة شهدت ابتعاد النادي عن النجوم الدوليين والتركيز على المواهب المحلية.

ظهر تشافي لأول مرة في برشلونة عندما كان مراهقًا في عام 1998، وظل اختيارًا تلقائيًا حتى موسمه الأخير، موسم 2014/15.

ثلاث مرات، احتل تشافي المركز الثالث في ترتيب الكرة الذهبية، بينما حصل على المستوى الدولي على لقب أفضل لاعب، حيث فازت إسبانيا ببطولة يورو 2008 ليبدأ أربع سنوات من الهيمنة.

  • أندريس انييستا
    كان أندريس إنييستا بطل الدوري الإسباني تسع مرات، والفائز بدوري أبطال أوروبا أربع مرات، ومثل تشافي، منافسًا على جائزة أعظم لاعب خط وسط في كل العصور.

تقول التقارير إنه بعد أن شوهد إنييستا البالغ من العمر 15 عامًا يلعب في إحدى بطولات الشباب، أخبر بيب جوارديولا زميله في خط الوسط تشافي، أنه سيعتزل بسببه ولكن إنييستا سيتسبب في اعتزال كلاهما.

غالبًا ما وصل إنييستا إلى أكبر المراحل، وقدّم مساهمات حاسمة في جميع نهائيات دوري أبطال أوروبا الأربعة التي لعبها، بالإضافة إلى نهائي كأس العالم 2010 مع إسبانيا.

  • ميسي
    اعتقد العشرات من الأرجنتينيين أن النجم مارادونا لن يتمكن أحد من تجاوزه أو الوصول لنفس مستواه، لكن ليونيل ميسي، في معظم النواحي، تجاوز مواطنه الراحل.

    “أوزيل”: “راموس” هو أعظم أسطورة في تاريخ “ريال مدريد”


    على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية، رفع ميسي مستوى ما يعنيه أن تكون نجمًا، لقد سجل مرة 73 هدفًا في موسم واحد، وأحرز أكثر من ضعف ما أحرزه باقي لاعبي برشلونة، وهو الآن أيضًا على رأس جدول ظهور النادي على الإطلاق.

تؤكد جوائز الكرة الذهبية السبع على مكانته كواحد من أفضل الجوائز على الإطلاق.

  • دي ستيفانو
    كان ألفريدو دي ستيفانو هو الأسطورة الأصلية في كأس أوروبا، حيث سجل سبع مرات في خمس نهائيات متتالية في الأيام الأولى للمنافسة بين عامي 1956 و1960.

الأرجنتيني، الذي أصبح فيما بعد إسبانيًا متجنسًا، فاز بـ 15 لقبًا رئيسيًا في 11 عامًا مع الريال، وكان أيضًا الفائز المبكر مرتين بجائزة الكرة الذهبية.

بقي دي ستيفانو 308 أهداف ريال رقماً قياسياً للنادي لمدة 44 عاماً بعد اعتزاله، ويتم تذكره على أنه مهاجم كامل للغاية ومن السهل أن يكون من بين الأفضل في القرن العشرين.

  • كريستيانو رونالدو
    يمكن القول إن اللاعب الوحيد الذي تجاوز دي ستيفانو في تاريخ ريال اللامع، هو كريستيانو رونالدو.

لقد كان بالفعل نجماً عندما اشتراه لوس بلانكوس مقابل رسوم نقل قياسية عالمية في عام 2009، ومع ذلك لم يكن أحد يتخيل المستويات التي سيصل إليها.

كان رونالدو ضد ميسي هو النقاش الكبير في القرن الحادي والعشرين، مع كلا اللاعبين الهائلين حقًا بطرق مختلفة، لن يُرى مثلهما مرة أخرى.

فاز رونالدو بأربعة ألقاب لدوري أبطال أوروبا في فترة خمس سنوات مع ريال، وهو ما لا يستطيع حتى ميسي مواجهته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى