الرياضة العالمية

العظماء الـ10 بالفيديو | كيليان مبابي.. طفل الضواحي الباريسية الذي توج بالمونديال

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عن قائمة الـ10 لاعبين المرشحين للفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم لسنة 2018، ومن المنتظر الإعلان عن الفائز على هامش الاحتفال السنوي للفيفا المقرر له 24 سبتمبر المقبل في العاصمة البريطانية لندن، وضمت القائمة اللاعب الفرنسي كيليان مبابي، ويستعرض “ريميسا” من خلال هذا التقرير مسيرة اللاعب ومشواره الذي أهله للتواجد في قائمة أفضل اللاعبين.  

طفل يعشق الكرة بضواحي باريس

قبل أن يلعب كيليان مبابي في صفوف الكبار، بنادي بوندي في إحدى ضواحي باريس كان يتدرب مع زميله أداما واجي، ويتذكر واجي جيدا تلك الفترة، فقد كان يحرس المرمى في وجه الطفل الذي أصبح أصغر هداف في كأس العالم!

وفي ضاحية بوندي، نشأ اللاعب وقضي سنوات نضوجه تحت إشراف مدربه  أنطونيو ريكاردي الذي دربه طيلة أربع سنوات تقريبا.

وعندما استدعي كيليان مبامي للمنتخب الفرنسي الأول عام 2017 لم يكن يملك رخصة قيادة، فكانت أمه تقوم بتوصيله بسيارتها إلى مركز التدريب، وفي معسكرات المنتخب استقبل لاعبو المنتخب الفرنسي الكبار، الطفل، الذي أصبح محط أنظار العالم ومستقبل منتخب بلاده.

2016 عام النجاحات الكبيرة

كان 2016 هو عام كل النجاحات بالنسبة للطفل كيليان،  حيث سجل أول أهدافه  في الدوري الفرنسي الممتاز، ووقع أول العقود الاحترافية مع فريق موناكو، وفاز معه بالكأس، وفاز أيضا بكأس أمم أوروبا لفئة أقل من 19 عاما مع المنتخب الفرنسي.

وعلى الرغم من مشاركته في كل هذه المنافسات الرياضية العالية تقدم اللاعب لامتحان شهادة الثانوية العامة في شعبة العلوم والتكنولوجيا واجتاز الاختبارات بنجاح.

مراهق يرفض اللعب لريال مدريد!

في عام 2012 كان عمر كيليان مبابي لم يتخطى 14 عاما، وقد أنهى لتوه فترة التأهيل في مدرسة كلير فونتان الفرنسية العريقة، حينها اقترح زينالدين زيدان الذي كان يشرف على الفئات الصغرى في ريال مدريد على المراهق مبابي قضاء أسبوع بالعاصمة مدريد لكن والده رفض العرض.

وفي موسم 2017 عاد النادي الملكي يطلب ضم اللاعب من فريقه موناكو، لكن اللاعب رفض عرض الريال وفضل الانضمام لباريس سان جسرمان.

أصغر لاعب فرنسي يتوج بكأس العالم

أصبح مبابي أصغر لاعب فرنسي يتوج بكأس للعالم، بالإضافة لكونه أصغر لاعب يدون اسمه في السجل التهديفي للمباراة النهائية، بهدف رفع به رصيده إلى أربعة في كأس العالم 2018. وبذلك تخطى اللاعب مواطنيه تييري هنري ودافيد تريزيغيه اللذين توجا بكأس العالم 1998 لكنهم كانوا قد تخطوا العشرين بقليل، ولم يسجلا في النهائي.

أصغر ثاني لاعب يسجل في النهائي بعد بيليه

نجح مبابي بتسجيله هدفا في نهائي مونديال 2018 في اضافة اسمه كثاني أصغر لاعب يسجل هدفا في مباراة نهائية لكأس العالم بعد الأسطورة بيليه في 1958.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى