الرياضة الليبية

المرحوم يوسف علي رياضي مُتكامل مشارك في أكثر من لعبة ولديه عديد الإنجازات

يعد الدولي الليبي الراحل يوسف علي واحدًا من عمالقة الكرة الطائرة وكرة السلة في ليبيا، وسبق له أن مثّل المنتخب الوطني ونادي المروج.

المرحوم يوسف علي والذي ولد في عام 1942 بمدينة المرج اكتشف موهبته المدرب المصري محمد عبدالمعطي، وبعدها أشرف على تدريبه كل من محمود الفرنواني ونبيل شحاتة وعباس احويج ووسيم قطب.

هذا وقد اختير لتمثيل المنتخب الوطني للكرة الطائرة في عام 1968، وكانت أفضل مباراة له أمام منتخب الكويت عام 1971 بالكويت وأيضًا أمام فريق الجزيرة بطل مصر عام 1969 في المرج.

وقد حصل مع فريق المروج للكرة الطائرة على بطولة ليبيا لأربع مواسم متتالية من 1966 وحتى عام 1970، وشارك مع فريق المروج للكرة الطائرة في بطولة الأندية العربية بالمغرب 1968 وتحصلوا على الترتيب الثالث وفاز مع منتخب بنغازي للكرة الطائرة ببطولة المعرض لعامين متتاليين 1972 و1973، وتحصل على بطولة المنطقة الشرقية للأشبال ثلاثة مواسم متتالية وبطولة الدرجة الثانية 1981.

وقد شارك الراحل يوسف علي في دورتين تدريبيتين في الكرة الطائرة، الأولى كانت بالعراق 1977 والثانية كانت في المجر.

ورفقة المروج مثّل يوسف علي أندية النجمة في أربعة مواسم، والربيع لمدة موسم واحد واعتزل اللعب عام 1975.

وكان الراحل قد أشرف على تدريب فريق المروج للكرة الطائرة، وأشرف على تدريب فريق الربيع للكرة الطائرة، وأشرف على تدريب منتخب بنغازي في 1977، وكان يضم أبرز نجوم اللعبة منهم إدريس غيث وميلود زكة وعقيلة البركي ومحمود الأصفر وعبدالله بن حميد.

أما في كرة السلة فقد مثّل المنتخب الوطني من عام 1961 وحتى العام 1967، وشارك في قرابة الـ25 مباراة دولية مع المنتخب الوطني لكرة السلة، وحقق الراحل بطولة المعارض لكرة السلة مرتين متتاليتين مع منتخب بنغازي عامي 1962 و1963.

ومن المواقف الطريفة للمرحوم يوسف علي أنه في ثاني يوم من زواجه سافر مع فريق المروج للكرة الطائرة إلى طرابلس للعب المباراة النهائية أمام فريق الوحدة، وعند دخولهم للصالة كانت كأس البطولة موضوعة على طاولة ويجلس خلفها رئيس الإتحاد العام، فقام بلمس الكأس فقال له رئيس الاتحاد ” اللي يمسه ما يقيماش”. فقال له: “عليّ الطلاق مانروحوا إلا بيه”. وبر بيمينه رحمة الله عليه.

وكانت للراحل يوسف علي مشاركات في رياضات أخرى، حيث حقق الميدالية الذهبية في الوثب العالي ببطولة المعاهد والجامعات عام 1962.

وكان أكبر المشاركين سنًا في ماراثون بنغازي عام 1990 لمسافة 42 كم، وتحصل على الترتيب الـ70 من بين 4000 مشارك وحقق الترتيب السابع في تصفيات المنطقة الشرقية بدرنة 1996 لمسافة 4 كم.

ومن المناصب الإدارية التي تقلدها الراحل يوسف علي بعيدًا عن الرياضة، مدير مدرسة النصر للتعليم الأساسي حتى تقاعده ورئيس لجنة الحكماء بالمرج منذ 2011.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى