الرياضة العالمية

بالأرقام والفيديو |نهائي اليوروباليج.. تشيلسي بذكريات أمستردام وأرسنال من أجل اللقب الأول

تتجه أنظار  عشاق ومحبي كرة القدم حول العالم، غدا الأربعاء، إلى الملعب الأولمبي في مدينة باكو عاصمة أذربيجان لمتابعة نهائي بطولة الدوري الأوروبي بين الفريقين الإنجليزيين تشيلسي وأرسنال.
 

 

إحصائية عامة

 

 

الدوري الأوروبي هو ثاني أعرق بطولة في القارة العجوز بعد دوري أبطال أوروبا. وأجريت حتى الآن 204 مباراة في المسابقة حيث تم تسجيل 560 هدفا بواقع 2.75 هدفا في المباراة الواحدة أو هدف كل 32 دقيقة.

أكثر الفرق تسجيلا هو تشيلسي بواقع 32 هدفا حتى الآن بينما يأتي آينتراخت فرانكفورت الألماني في المركز الثاني برصيد 30 هدفا ثم أرسنال في المركز الثالث بـ29 هدفا. ويتصدر الفرنسي أوليفيه جيرو مهاجم أرسنال ولوكا يوفيتش مهاجم آينتراخت فرانكفورت قائمة الهدافين برصيد 10 أهداف.

 

 

أما أكثر الفرق تتويجا بالبطولة فهو فريق إشبيلية الإسباني بـ5 ألقاب يليه مواطنه أتليتكو مدريد في المركز الثاني بـ3 بطولات ثم إنتر ميلان الإيطالي في المركز الثالث بـ3 بطولات.

 

لأول مرة  

 

 

أما فيما يتعلق بطرفي نهائي بطولة الموسم الحالي، فيتقابل تشيلسي وأرسنال للمرة الأولى في الدوري الأوروبي والمرة الثانية على مستوى أوروبا عامة. وقد اصطدم الفريقان من قبل في مناسبة واحدة فقط وكانت في دور الثمانية بدوري أبطال أوروبا  لموسم 2003-2004، وانتهت لصالح البلوز بنتيجة 3/ 2 في مجموع المباراتين.

 

 

وفي المجمل تقابل الفريقان 197 في جميع المسابقات حيث فاز أرسنال في 77 مباراة  مقابل 63 انتصارًا لتشيلسي وتعادلا 57 مباراة.
 

 

الأكثر حضورا

 

هذا هو النهائي الثاني لتشيلسي في الدوري الأوروبي. وفاز البلوز في 2013 على بنفيكا البرتغالي 2/ 1 في النهائي الذي استضافته مدينة أمستردام عاصمة هولندا.  أما  أرسنال فيظهر لأول مرة في  الدوري الأوروبي ، رغم أنه وصل إلى نهائي كأس الاتحاد الأوروبي  في موم 1999/ 2000 وخسر أمام  جالاتا سراي التركي 4/1 بركلات الترجيح.

 

 

 

النهائي الثالث

 

 

 

هذا النهائي هو الثالث في تاريخ البطولة بمسماها الحالي بين فريقين من نفس البلد. وكانت المرة الأولى في 2011 عندما فاز بورتو البرتغالي على مواطنه سبورتينج براجا بنتيجة 1/ 0 ثم النهائي الثاني في 2012 حيث فاز أتليتكو مدريد الإسباني على مواطنه أتليتك بلباو بنتيجة 3/0.وفي النظام القديم (كأس الاتحاد الأوروبي) تواجه فريقان من نفس البلد 7 مرات.

 

 

يشار  إلى أن أرسنال تأهل إلى المباراة النهائية اكتسح فالنسيا الإسباني 7 /3 بنتيجة المباراتين في دور نصف النهائي فيما صعد تشيلسي بعدما فاز بضربات الجزاء على فرانكفورت الألماني 4/ 3 بعدما انتهت مباراة الذهاب بنتيجة 1/1.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى