الرياضة العالمية

بالصور| لعنة دوري الأبطال تطارده.. التاريخ يروي قصة الكأس المحرم على “اليوفي”

اليوفنتوس عملاق إيطاليا، وسيد تورينو، وأحد أنجح أندية أوروبا والعالم، البيانكونيوري الإيطالي الفائز بـ53 بطولة محلية حتى الآن.

“السيدة العجوز”  أول فريق في أوروبا، ينجح في التتويج بكل البطولات القارية، وذلك بفوزه بألقاب دوري الأبطال وكأس الاتحاد الأوروبي وبطولة أبطال الكؤوس الأوروبية، بالإضافة إلى السوبر الأوروبي.

 

 

والتاريخ المشرف لليوفي لا ينكره أحد، فهو بالفعل أحد أكثر أندية العالم تتويجًا بالبطولات، ولكن هناك لعنة تلازم أروقة معقل تورينو منذ 1996، وهي آخر مرة فاز بها الفريق بالكأس الأغلى، إنه دوري أبطال أوروبا.

وعلى مدار تاريخه، لعب اليوفنتوس 9 نهائيات لدوري الأبطال، ولكنه لم يربح منها سوى بطولتين فقط. وفي كل مرة يخسر فيها البيانكونيري اللقب منذ 1996، ويحاول ضم نجوم جدد من أجل الهدف الأسمى وكان آخرهم البرتغالي كريستيانو رونالدو قادمًا من ريال مدريد الإسباني، ولكنه لم يكن كافيًا أيضا. ويُعد العملاق الإيطالي أكثر فريق خسارة لنهائي البطولة بـ7 مرات.

وحقق اليوفي اللقب الأول له في البطولة على حساب ليفربول في نسخة عام 1985، وكان بقيادة نجمه الفرنسي ميشيل بلاتيني آنذاك نتيجة 2/0.
 

أما اللقب الثاني والأخير له حتى الآن كان عام 1996 على حساب أياكس أمستردام الهولندي، بركلات الترجيح.

 

ومنذ ذلك الحين تنطلق رحلة جديدة من الآلام في مسيرة “اليوفي” مع دوري الأبطال. وتبدأ قصة النهائيات الـ7 التي خسرها اليوفنتوس في دوري  الأبطال منذ عام 1973 .

وخسر البيانكونيري اللقب أمام أياكس  في 1973 بنتيجة 1/0.

وفي عام  1983 أمام هامبورج الألماني بنتيجة 1/0.

وفي عام 1997 أمام بروسيا دورتموند الألماني بنتيجة 3/1.

وفي عام 1998 أمام ريال مدريد بنتيجة 1/0.

وفي عام 2003 أمام إيه سي ميلان بنتيجة 3/2 بركلات الترجيح.

 

 

وفي عام 2015 أمام برشلونة الإسباني بنتيجة 3/1.

 

وفي عام 2017 أمام  ريال مدريد الإسباني بنتيجة4/1.

 

وكان الأمل يحدو كل جماهير اليوفنتوس في هذه النسخة تحديدًا، خاصة مع وجود رونالدو الهداف التاريخي لدوري الأبطال والريمونتادا أمام أتليتكو مدريد الإسباني في دور الـ16، ولكن أياكس مفاجأة البطولة ذكر الجميع باللعنة، وأن اللقب الثالث قد يغيب للأبد عن قلعة تورينو.
 

وفاز  أياكس بنتيجة 3/2 في مجموع لقائي دور ربع النهائي ليقطع طريق السيدة العجوز إلى النهائي العاشر في تاريخه في دوري الأبطال ويحرم الدون من التواجد في المربع الذهبي للبطولة وذلك للمرة الأولى منذ 2010.

ويبقى السؤال، هل هناك بالفعل لعنة تصيب اليوفنتوس منذ آخر لقب عام 1996؟ وهل تسربت هذه اللعنة لرونالدو الفائز بالبطولة 5 مرات في تاريخه؟.. برأيك، متى يحرز اليوفنتوس اللقب الثالث له في دوري الأبطال؟
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى