الرياضة الليبية

بالفيديو| المستشار عزالدين الغرابي لـ”ريميسا”: نسعى لتعديل قانون الرياضة الليبي ومراجعة عقود الاحتراف  

شارك المستشار عزالدين الغرابي، ممثلاً عن اللجنة الأولمبية الليبية في المؤتمر العربي للرياضة والقانون، الذي استضافته مصر في الفترة من 3 وحتى 5 مارس الجاري.

وقال الغرابي، في مقابلة خاصة مع موقع “ريميسا”، إن المؤتمر شهد تقديم عددًا من الأبحاث والأوراق العلمية تتعلق بالتحكيم الرياضي والمنازعات الرياضية ومكافحة المنشطات وعقود الاستثمار، بالإضافة لتبادل خبرات الدول العربية المشاركة.

 

 

وأضاف أن المؤتمر خرج بعدة توصيات، أبرزها، دعوة الأقطار العربية لإعادة صياغة التشريعات الرياضية بما يتفق مع مفهوم الحوكمة الرياضية، بالإضافة للعمل على تأسيس كيان جديد تحت مسمى مركز التحكيم الرياضي العربي.

وأشار  ممثل اللجنة الأولمبية الليبية إلى أن المؤتمر ناقش إعداد نموذج استرشادي لنظام التحكيم في الدول العربية، فيما يتعلق بمكافحة المنشطات ودعمها وتوعية كل من له علاقة بممارسة الرياضة.

وكشف الغرابي عن أنه تم الاتفاق بين المشاركين في المؤتمر  والممثل للدول العربية على أن يكون يوم 3 مارس من كل عام، موعدًا سنويًا لعقد المؤتمر بإحدى الدول العربية.

وأوضح أنه تقدم بمقترح لإعداد مركز للتحكيم الرياضي في ليبيا، مشيرًا إلى أن المؤتمر أوصى بأن يتم التنسيق بين هيئة الشباب والرياضة في ليبيا واللجنة الأولمبية، بشأن تقديم مشروع قانون للسلطة التشريعية لإعادة تعديل قانون الرياضة.

ولفت الغرابي إلى أن عقود الاحتراف في لبيبا تحتاج إلى مراجعة، بما يتفق مع النماذج المعتمدة دوليًا، مشددًا على ضرورة تطوير عقود الاحتراف بما يخدم مصالح الرياضيين والمؤسسات الرياضية في ذات الوقت.

وتقدم ممثل اللجنة الأولمبية الليبية بالشكر للجنة المنظمة للمؤتمر بالعاصمة المصرية القاهرة، وكذلك اللجنة العلمية التي قدمت العديد من الأوراق البحثية المهمة، كما قدم الشكر للدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري على رعايته للمؤتمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى