الرياضة الليبية

بالفيديو| د.عياد القاضي يقود أوركسترا شباب الفرسان بنجاح في البطولة العربية

يقود الدكتور عياد القاضي، المدير الفني للمنتخب الوطني للشباب تحت 20 عاما، سيمفونية شباب فرسان المتوسط بنجاح منقطع النظير في منافسات بطولة كأس العرب للشباب المقامة حاليًا بالمملكة العربية السعودية بمشاركة 16 منتخبنا.

وشببه المراقبون والمحللون الرياضيون بقائد الأوكسترا المحنك الذي يقودها لتعزف أفضل الألحان، حيث إنه حقق نجاحا مع المنتخب من رحم المعاناة التي يعيشها الوسط الرياضي الليبي نظرا لتوقف النشاط الكروي بسبب الظروف التي تمر بها البلاد.

 

تألق بالبطولة العربية

ونجح القاضي في قيادة منتخبنا الوطني للشباب ليكون أول منتخب يتأهل إلى الدور ربع النهائي للبطولة العربية للشباب بعدما حقق فوزين مهمين ومتتاليين في اللقاء الأول والثاني ضمن منافسات المجموعة الرابعة بالبطولة .

وأستهل منتخبنا تحت 20 عاما مشواره بالبطولة، يوم الثلاثاء الماضي، بالفوز على نظيره السوداني بهدفين دون رد أحرزهما نورالدين القليب وسلام الغناي ليحصد أول ثلاث نقاط.

 

 

وفي الجولة الثانية، التي جرت اليوم الجمعة، واصل منتخبنا انتصاراته بالبطولة وحقق فوزا مهما بنتيجة 2 / 1 على نظيره الإماراتي، ليرفع منتخب الفرسان رصيده إلى 6 نقاط في صدارة ترتيب المجموعة الرابعة ويحسم تأهله إلى الدور ربع النهائي “الثمانية”.

بداية المهمة

 

وكان الاتحاد الليبي لكرة القدم برئاسة عبدالحكيم الشلماني، قد أعلن في نهاية شهر ديسمبر الماضي تكليف جهاز فني جديد لقيادة المنتخب الوطني للشباب بقيادة المدرب واللاعب الدولي السابق “عياد القاضى” في منصب المدرب العام، على أن يساعده الثنائي “المهدي أبوشاح” و “سالم ميلاد ” وإسناد منصب مدرب حراس المرمى للطاهر سعد، وعبدالسلام الكوت، مديرا إداريا، ومحمد علي العجيلي، إداري المنتخب.

ورغم قصر فترة الإعداد التي لم تتجاوز شهر ونصف الشهر قبل انطلاق البطولة العربية إلا أن “القاضي” فور تسلمه المهمة قرر إقامة أكثر من تجمع لتدريبات المنتخب بمشاركة أكثر من 200 لاعب ليختار منهم العناصر الأفضل لتمثيل الفرسان بالبطولة العربية والاستحقاقات المقبلة وبالفعل نجح في ذلك .

رفيقا الدرب

 

ويساعد الدكتور عياد القاضي في مهمته الوطنية جهاز فني متناغم ومتعاون يعمل من أجل رفع علم ليبيا عاليا وإسعاد الجماهير الليبية العاشقة لكرة القدم والمتعطشة لفرحة كبيرة.

وعلى رأس الطاقم الفني والإداري المعاون للقاضي يأتي رفيق دربه وصديق عمره عبدالسلام الكوت، المدير الإداري لمنتخب شباب الفرسان، حيث إن القاضي والكوت لم يفترقا منذ أن كانا في الفئات السنية للنادي الأهلي طرابلس وتدرجا حتى وصلا للفريق الأول وحققا معه العديد من البطولات ومن ثم انتقلا للتدريب والمهام الإدارية معا ليكملا مسيرة النجاح والتألق خارج المستطيل الأخضر.

فارس من الزمن الجميل

 

ولد عياد مفتاح القاضي، في طرابلس عام 1961، وبدأ حياته الرياضية في فريق الأشبال بالنادي الأهلي طرابلس عام 1975، وشارك مع الفريق الأول للنادي الأهلي ولأول مرة يوم 19/11/1978 وكانت المبارة في مواجهة فريق الشرطة في افتتاح الدوري الليبي موسم 1978 /1979.

خاض القاضي أول مبارة دولية بغلالة المنتخب المنتخب الوطني كانت يوم 15/3/1983 أمام فريق “بيريوس اليوناني”، وسجل أول أهدافه الدولية يوم 11/9/1983 في مرمى منتخب اليونان، وذلك في إطار دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط التي أقيمت بالدار البيضاء .

توج عياد القاضي، ببطولة الدوري أعوام 1984و1993 و1994 بالإضافة إلى كأس ليبيا عام 1994، واعتزل القاضي ممارسة كرة القدم وتفرغ لدراسته الأكاديمية، وتحصل على شهادة الدكتوراه في التربية البدنية من جامعة تشيكيا عام 2007، ودرب عدة أندية محلية وهو الان يتقلد مهمة الإشراف الفني للمنتخب الوطني للشباب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى