الرياضة العالمية

حصاد “ريميسا” 2019 | دوري أبطال أوروبا.. ليفربول يقتنص لقبه السادس

أيام قليلة ونودع عام 2019، والذي حمل أنباءً سارة لجماهير ليفربول، بعدما نجح الريدز في تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا السادس في تاريخه.

ونستعرض من خلال هذا التقرير، مشوار ليفربول خلال منافسات دوري الأبطال، منذ دور المجموعات وحتى المباراة النهائية.

دور المجموعات.. تأهل بشق الأنفس

وقع ليفربول في المجموعة الثالثة بجانب باريس سان جيرمان الفرنسي، نابولي الإيطالي، وريد ستار بلجراد الصربي.

واقتنص الريدز بطاقة التأهل إلى دور الـ16 بشق الأنفس، برصيد 9 نقاط، جمعها من 3 انتصارات و3 هزائم، واستفاد من فارق الأهداف بينه وبين منافسه نابولي الذي حل ثالثًا بنفس رصيد النقاط.

واستهل ليفربول مشواره في دور المجموعات بالفوز أمام باريس سان جيرمان بنتيجة 3-2 في الجولة الأولى، فيما خسر أمام نابولي بنتيجة 0-1 في الجولة الثانية، قبل أن يسحق ريد ستار بلجراد برباعية نظيفة في الجولة الثالثة، لينهي مرحلة الذهاب برصيد 6 نقاط.

 

 

وفي مرحلة الإياب لم ينجح ليفربول سوى في جمع ثلاث نقاط فقط، بعدما سقط أمام ريد ستار بنتيجة 0-2 في الجولة الرابعة، والخسارة أمام باريس سان جيرمان بنتيجة 1-2 في الجولة الخامسة، قبل أن يحسم التأهل بفارق الأهداف بعدما ثأر من نابولي وفاز بنتيجة 1-0 في الجولة الأخيرة من دور المجموعات.

 

ثمن النهائي.. تأهل سهل على حساب بايرن ميونيخ

أوقعت قرعة دور الـ16 ليفربول مع نظيره بايرن ميونيخ الألماني، ونجح الريدز في خطف بطاقة التأهل إلى دور الثمانية بسهولة، بالتعادل في مباراة الذهاب، والفوز في الإياب.

 

 

وانتهت مباراة الذهاب بالتعادل السلبي بدون أهداف، قبل أن ينجح الريدز في تحقيق فوز كبير بنتيجة 3-1، ليتأهل الفريق رسميًا إلى دور الثمانية.

 

ربع النهائي.. تخطي بورتو دون عناء  

خدمت قرعة دور الثمانية ليفربول بعدما وقع مع بورتو البرتغالي الفريق الأضعف ضمن الثمانية المتأهلين، ونجح الريدز في خطف بطاقة التأهل إلى الدور نصف النهائي بسهولة، بعدما حقق الفوز في مباراتي الذهاب والإياب.

 

 

ونجح ليفربول في تحقيق الفوز في مباراة الذهاب بنتيحة 2-0، قبل أن يكرر فوزه على بورتو في مباراة الإياب بنتيجة 4-1، ليتأهل رسميًا بنتيجة 6-1 بمجموع المباراتين.

 

نصف النهائي.. ريمونتادا قاتلة على حساب برشلونة

واجه ليفربول نظيره برشلونة الإسباني في الدور نصف النهائي من البطولة، وتلقى الريدز خسارة قاسية على ملعب “الكامب نو”، ولم يكن أكثر المتفائلين يرجح تأهل ليفربول، إلا أن كتيبة المدرب يورجن كلوب كان لها رأي آخر.

في مباراة ساخنة على ملعب الأنفيلد، كشر ليفربول عن أنيابه سريعًا، بعدما نجح أوريجي في تسجيل الهدف الأول للريدز في الدقيقة 7 من عمر اللقاء، لينهي الشوط الأول متقدمًا بهدف نظيف.

بدأ برشلونة الشوط الثاني على أمل السيطرة على مجريات الأمور، لكن جماهيره كانت بانتظار مفاجأة، بعدما نجح ليفربول في تسجيل هدفين متتاليين في الدقيقتين 54، و56، عن طريق فينالدوم.

 

 

وتحت وطأة ضغط جماهير الريدز التي ملأت ملعب أنفيلد عن آخره، فقد برشلونة اتزانه تمامًا، وخرج لاعبيه عن التركيز، ليستقبل الفريق هدفًا قاتلاً في الدقيقة 79، عن طريق أوريجي.

بعدما تلقى برشلونة الهدف الرابع يبدو أن الفريق الإسباني استسلم تمامًا، إلا من بعض محاولات فردية عن طريق مهاجميه، لتنتهي المباراة بفوز ليفربول بنتيجة 4-0، ويتأهل إلى نهائي البطولة بنتيجة 4-3 بمجموع المباراتين.

 

النهائي.. اللقب السادس من أنياب توتنهام

واجه ليفربول مواطنه توتنهام في المباراة النهائية، ليتمكن من إحراز اللقب السادس في تاريخيه في مباراة بدت سهلة، بعدما نجح الريدز في الفوز بهدفين نظيفين، على ملعب واندا ميتروبوليتانو، بالعاصمة الإسبانية مدريد.

ونجح الدولي المصري محمد صلاح، في تسجيل هدف التقدم للريدز في الدقيقة الثانية من المباراة من ركلة جزاء،  قبل أن يضيف النجم البلجيكي ديفوك أوريجي الهدف الثاني للريدز في الدقيقة 87 من عمر اللقاء بتسديده قوية وزاحفه من داخل منطقة الجزاء لم يفلح حارس توتنهام في التصدي لها، لتنتهي المباراة بفوز ليفربول بالمباراة بهدفين نظيفين ويتوج باللقب.

 

 

وكسر المدرب الألماني يورجن كلوب نحسه مع المباريات النهائية، ليقود ليفربول إلى لقبه السادس في المسابقة الأوروبية الأغلى.

ونجح ليفربول في تعويض خسارته لنهائي دوري أبطال أوروبا في موسمه السابق أمام ريال مدريد 1-3 ليعود إلى منصات التتويج من جديد بعد نحو 14 عاما من آخر تتويج في 2005.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى