الرياضة العالمية

مدرب ليفربول “كلوب”.. “عبقري” يدخل تاريخ الدوري الإنجليزي

حقق فريق ليفربول لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، بعدما نجح تشيلسي في الفوز على مانشستر سيتي  في المباراة التي جمعت الفريقين مساء اليوم.

 

 

ويعد اللقب هو الأول للريدز في الدوري الإنجليزي بشكله الجديد، والـ19 خلال مسيرة ليفربول عبر تاريخ البطولة. ويأتي التتويج باللقب بعد غياب 30 عاما أي منذ 1990.

 

 

ولم يكن تواجد ليفربول على عرش الدوري الإنجليزي برصيد 86 نقطة عن طريق الصدفة ولكن عبر صفقات قوية قام بها النادي خلال السنوات القادمة. وكانت إحدى أهم هذه الصفقات الألماني يورجن كلوب الذي جاء لتدريب الليفر في 2015.

 

قدوم كلوب إلى الأنفيلد جاء بسبب نجاح المدرب في ألمانيا مع بروسيا دورتموند. إنجازات العبقري مع بروسيا كانت تنذر بنجاح كبير للمدرب في إنجلترا خاصة في ظل التعاقد مع لاعبين شباب يمتلكون قدرات فنية عالية.

 

 

كان كلوب يحمل في جعبته 5 ألقاب حققها مع دورتموند قبل رحيله إلى إنجلترا، وهي الدوري الألماني مرتين وكأس ألمانيا مرة والسوبرالألماني مرتين إلى جانب وصافة بطولة دوري أبطال أوروبا في موسم 2012/2013.
 

 

ومنذ البداية بدا أن ليفربول سيكون مختلفا عما ظهر عليه قبل كلوب، حتى وإن لم يتوج بالبطولات سريعا. ففي موسم 2015/2016، وصل بالريدز إلى نهائي كأس رابطة الأندية المحترفة  ولكنه لم يتوج باللقب كما حصل على المركز الثاني في الدوري الأوروبي.
 

 

 

وفي موسم 2017/2018 خسر نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد، ولكنه عاد سريعا ليقود الريدز في 2019 إلى اللقب الأول في دوري الأبطال منذ عام 2005.
 

 

طريق ليفربول بقيادة كلوب استمر بالفوز بالبطولات وتوج الريدز بلقبي كأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية للمرة الأولى في تاريخ النادي الإنجليزي.

 

وأخيرا تمكن كلوب من دخول تاريخ الدوري الإنجليزي ليحقق أول لقب دوري له في إنجلترا خلال مسيرته التدريبية. وبالتأكيد أن كلوب دخل تاريخ الريدز من أوسع أبوابه الليلة بعدما نجح في الفوز بلقب الدوري الذي غاب عن خزائن النادي لمدة 30 عامًا متواصلة.

 

وبذلك أصبح في جعبة كلوب 9 ألقاب حققها كمدرب منها 5 ألقاب مع دورتموند و4 ألقاب مع ليفربول.
 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى