الرياضة الليبية

من الذاكرة | بالفيديو.. المرحوم “فرج البرعصي”.. الغزال الأنيق مرهق المدافعين والحراس

يعد المرحوم فرج البرعصي، نجم فريق نادي النصر السابق، أحد العلامات الكروية البارزة في كرة القدم الليبية بشكل عام، نادي الفحامة بشكل خاص. 

ولد البرعصي في عام 1960، وكان مهاجما بارعاً يعرف كيف يصل إلى مرمى المنافس من أقصر الطرق وتألق مع فريق النصر بصورة واضحة كما أنه تألق مع المنتخب الوطني الأول.

أطلق عشاق ومحبي البرعصي عليه لقب “الغزال الأنيق” نظرا لأنه تميز بالرشاقة والدقة واقتناص الكرات داخل المستطيل الأخضر كما أنه كان رقما صعبا داخل المربع مربك وسريع الحركة، فضلا عن كثرة تحركاته التي تقلق المدافعين والحراس.

 

قدم “البرعصي” مع فوزي العيساوى، لاعب القرن، ثنائياً رائعاً لا ينسى في ثمانينات القرن الماضي، وكان أبرز لاعبي الفريق موسم 1987 عندما أحرز فريق النصر بطولة الدوري، وتحصل على لقب هداف البطولة برصيد 12 هدفاً، كما بلغ مع الفريق الدور نصف نهائي في كأس الكؤوس الأفريقية للأندية عام 1985.

وعلى صعيد المنتخب كان له دور فعال ومهم في وصول منتخب ليبيا للمباراة النهائية في بطولة الأمم الأفريقية 1982 التي نظمتها ليبيا، ولعل الهدف الذي أحرزه في منتخب تونس بالرأس من الأهداف التي لا تنسى بعد تمريره رائعة من لاعب القرن فوزي العيساوى.

وكانت آخر مباراة لعبها البرعصى – رحمه الله – أمام نادي الهلال في الدوري بتاريخ 4-11-1989 المنتهية بالتعادل 1-1 وكان صاحب هدف فريق النصر وكأنه هدف الوداع.

توفي “الرعصي” إثر حادث أليم وهو عائد من تدريباته اليومية من النادي وذلك يوم الثلاثاء الثامن من نوفمبر عام 1989.

لمسة وفاء

وفي لمسة وفاء من نادي النصر ومسئوليه تجاه المرحوم “البرعصي”، قام مسؤولو نادي الفحامة يوم الثلاثاء الموافق 5 /2 / 1990 بتنظيم مباراة خيرية لصالح أسرة المرحوم البرعصى .

وقد شارك فى هذه المباراة الخيرية التى حضرها جمهور كبير فى مقدمتهم أمين اللجنة الشعبية لشعبية بنغازى ورئيس الاتحاد الليبيى لكرة القدم وأسرة المرحوم، ورئيس نادي النصر في تلك الفترة المرحوم الحاج فرج العريبي، وعدد كبير من نجوم كرة القدم الليبي في تلك الفترة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى