الرياضة العربية

مونديال الأندية| الأهلي المصري يحكم بـ 5 مشاركات.. وظهور وحيد للترجي التونسي

على مدار السنوات الماضية، التقي الأهلي المصري مع نظيره الترجي التونسي أكثر من مرة  في منافسات دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم. وتتميز هذه اللقاءات عادة بالإثارة والمتعة والتشويق خاصة أن الفريقين لديهما تاريخا عريقا على مستوى البطولات المحلية والقارية.

وبحكم التاريخ والأرقام، فإن الأهلي المصري يتفوق على الترجي التونسي بـ7 انتصارات مقابل 3 في مختلف المواجهات الأفريقية بينهما، ولكن كرة القدم لا تعرف المستحيل ولا تعترف إلا بالأهداف.

 

وتترقب جماهير الساحرة المستديرة في القارة السمراء عامة والوطن العربي خاصة انطلاق صافرة بداية لقاء الذهاب من نهائي دوري أبطال أفريقيا الذي سيجمع بين الأهلي والترجي غدا في إستاد برج العرب بالإسكندرية .

وتعد هذه هي المواجهة الثانية في نهائي البطولة  في تاريخ الناديين، حيث التقيا في نهائي بطولة 2012 التي فاز بها الأهلي بنتيجة 3-2 بمجموع المباراتين. 

ومن المتوقع أن تكون مباراة قوية خاصة وأن الترجي يريد الثأر بعد الهزيمة على أرضه في دور المجموعات من الأهلي بهدف نظيف، كما أن الفائز  لن يحمل الكأس فقط بل سيشارك في كأس العالم للأندية حيث يجتمع أبطال القارات السبع بالإضافة إلى بطل دوري البلد المستضيف.

ونرصد فيما يلي تاريخ مشاركة الناديين في كأس العالم للأندية بعد التتويج بالكأس الغالية.

الأهلي المصري| بطل القرن بـ5 مشاركات أفضلهم بطولة 2006

الأهلي صاحب الرقم القياسي في أفريقيا تتويجا بالبطولة برصيد 8 ألقاب ويسعى إلى تحقيقها للمرة التاسعة لإرضاء الجماهير التي لازالت تشعر بالحزن من خسارة اللقب الموسم الماضي أمام الوداد المغربي البيضاوي. وشارك الأهلي في كأس العالم للأندية 5 مرات بين اليابان  والمغرب.

1- مثل الأهلي المصري أفريقيا في عام 2005 باليابان بعد التغلب في نهائي أفريقيا على النجم  التونسي. وخيب الأهلي الآمال ببطولة سيئة بعدما  خسر من الاتحاد السعودي بهدف نظيف، قبل أن يخسر مجددا من سيدني الاسترالي في مباراة تحديد مركزي الخامس والسادس، بنتيجة 2-1.

2- صعد الأهلي مرة ثانية لكأس العالم عام 2006 في اليابان بعد فوزه في المباراة التاريخية على الصفاقسي التونسي بالهدف الشهير للمصري المعتزل محمد أبو تريكة في اللحظات الأخيرة . وتعد هذه البطولة أفضل مشاركة للأهلي في تاريخ كأس العالم للأندية عندما حصد البرونزية. وفاز  الأهلي على أوكلاند سيتي النيوزيلندي، وخسر أمام إنترنسونال البرازيلي ، بنتيجة 2-0، قبل أن يفوز على كلوب أمريكا ليفوز بالمركز الثالث للمرة الأولى والوحيدة في تاريخه.

3- غاب الأهلي عن نسخة 2007 ليتواجد في النسخة التالية لعام 2008 للمرة الثالثة في تاريخه. وخسر الأهلي من باتشوكا المكسيكي بأربعة أهداف مقابل هدفين . واحتل المركز السادس بعد الخسارة من أديلايد يونايتد الأسترالي بهدف نظيف.

4- بعد غياب 4 سنوات عن البطولة، عاد الأهلي ليمثل أفريقيا مجددا في نسخة عام 2012 في اليابان. وبدأ الأهلي البطولة بنتيجة رائعة حينما فاز على أصحاب الأرض فريق سانفريس هيروشيما الياباني بهدفين لهدف.  ولكنه خسر في المباراة الثانية أمام كورينثيانز البرازيلي بهدف نظيف. وحصل الأهلى على المركز الرابع بعد الهزيمة من مونتيري المكسيكي بثنائية نظيفة.

5- شارك الأهلي للمرة الخامسة والأخيرة له حتى الآن في كأس العالم للأندية عام 2013 في المغرب. وجاءت النتائج قاسية على الفريق وجماهيره حينما احتل الفريق المركز الخامس في البطولة. وخسر الأهلي أمام جوانججو إفرجراند الصيني بهدفين مقابل لاشيء، قبل أن يهزم بنتيجة مذلة بخماسية أمام فريق مونتيري المكسيكي.

 

الترجي التونسي| شيخ الأندية التونسية ومشاركة واحدة بمونديال الأندية

الترجي التونسي صاحب لقب شيخ الأندية التونسية الحاصل على بطولة الدوري التونسي 28 مرة وفاز بلقب دوري أبطال أفريقيا مرتين في 1994 و2011. ويسعى الترجي للفوز ورد الاعتبار أمام الأهلي الذي حقق الفوز عليه في رادس في دور المجموعات وخطف اللقب منه في عام2012.

وهناك دافع أكبر للفريق التونسي وهو الرغبة في تقديم الكأس الأفريقية لجماهيره خاصة وأنه سيحتفل العام القادم بمرور مئة عام على انشائه.

1- شارك الترجي في نسخة عام 2001 باليابان وذلك بعد الفوز على الوداد المغربي بهدف نظيف ليتوج بطلا لأفريقيا. وحل الترجي في المركز السادس بعد الهزيمة من السد القطري بهدفين مقبل هدف قبل أن يخسر مجددا من مونتيري المكسيكي بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

ورغم التفوق التاريخي للأهلي من حيث الألقاب والمشاركات وعدد مباريات الفوز، إلا أن نهائي أفريقيا له طابع خاص ولا يستطيع أحد التنبؤ بالنتيجة إلى بعد انتهاء مباراة العودة في 9 نوفمبر الجاري في مباراة العودة بتونس. فهل ينجح الأهلي المصري في التتويج بالبطولة للمرة التاسعة في تاريخه ويسجل الظهور السادس له في كأس العالم للأندية، أم أن الترجي سيتأر لنفسه وجماهيره ويحقق اللقب الثالث إفريقيا ليسجل المشاركة الثانية في مونديال الأندية للمرة الثانية في تاريخ؟!

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى