الرياضة الليبية

هل تنطلق بطولة الدوري الممتاز غدًا رغم مقاطعة 14 فريقا؟

لا تتفصلنا سوى ساعات قليلة عن انطلاق بطولة الدوري الممتاز للموسم الجديد 2018 / 2019، وفقا لقرار اتحاد الكرة وإعلان لجنة المسابقات بأن البطولة ستنطلق عصر غد الأربعاء، ورغم ذلك لا يزال هناك 14 ناديا يتمسكون بقرارهم بمقاطعة المسابقة وعدم المشاركة في أنشطة اتحاد الكرة إلا بعد تلبية مطالبهم.

فهل ستنطلق البطولة بالفعل غدا الأربعاء بمشاركة 10 أندية فقط من أصل 24 فريقا هم قوام البطولة التي تم تقسيم فرقها على مجموعتين “شرقية وغربية” أم سيتراجع اتحاد الكرة من جديد أمام إصرار الأندية ويطلق كعادته في الفترة الأخيرة قرارا بتأجيل البطولة لموعد لاحق؟

تواجه بطولة الدوري الممتاز  أزمة بسبب إصرار اتحاد الكرة على انطلاق المسابقة دون تلبية مطالب بعض الأندية، والتي تتمثل في اجتماع مع هيئة الشباب والرياضة بخصوص الدعم المالي، وعدم إقامة الدوري إلا بعد حصول الأندية على الدعم المالي، والدعوة لجمعةي عمومية لاسقاط جمال الجعفري رئيس الاتحاد العام.

ورغم إصرار الأندية الـ 14 التي شكلت ما يسمى بـ”حراك الأندية” على تلبية مطالبها وتجديد تأكيدها على عدم المشاركة في بطولة الدوري الممتاز إلا بعد تلبية مطالبها، قام اتحاد الكرة بإعلان موعد انطلاق البطولة يوم 21 نوفمبر الجاري وطالب كافة الأندية بالمشاركة في البطولة بل وقامت لجنة المسابقات العامة برئاسة الهادي سويطي بنشر جدول مباريات الأسبوع الأول من بطولة الدوري الممتاز وتحديد مواعيد إقامتها والملاعب التي ستقام عليها والحكام الذين سيديرون هذه اللقاءات، على الرغم من أن مطالب تلك الأندية لم تتحقق.

ما جعل الموقف يزداد تعقدا هو إعلان بعض الأندية نحو 9 أندية حتى الآن عن جاهزيتها لخوض منافسات بطولة الدوري الممتاز بل وسافر بعضها بالفعل لأماكن خوض اللقاءات، والبعض الآخر تمسك بمطالبه ورفض المشاركة في البطولة التي من المقرر أن تنطلق غداً.
وفي السياق ذاته، وتأكيداً على جدية اتحاد الكرة بالإصرار على انطلاق بطولة الدور وانتظامها، قام السويطي رئيس لجنة المسابقات باتحاد الكرة بإطلاق تحذير شديد اللهجة بشأن انطلاق بطولة الدوري.

وأكد السويطي أن بطولة الدوري ستنطلق في المواعيد التي حددها اتحاد الكرة خاصة بعدما تم إعلان جدول مباريات الأسبوع الأول ومواعيدها وملاعبها وحكام المباريات، مشددا على أن من يتخلف عن مبارياته في البطولة، سيتم تغريمه وتسليط العقوبات عليه، حسب القانون واللوائح الخاصة بالاتحاد الليبي لكرة القدم.

وبعد كل هذه المناوشات بين اتحاد الكرة ولجنة المسابقات من ناحية، والأندية المقاطعة من ناحية أخرى، تظل التساؤلات مطروح بقوة: هل تنطلق بطولة الدوري الممتاز في نسحته الجديدة غداً.. أم سيفاجئنا اتحاد الكرة بقرار جديدي بالتأجيل.. وإلى أين سيصل الصدام بين الأندية واتحاد الكرة؟.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى