الرياضة العالمية

الاتحاد الأوروبي يرفض وجود عبارة سياسية على قميص أوكرانيا في يورو 2020

أبلغ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “اليويفا” منتخب أوكرانيا، اليوم الخميس، أنه قد يحتفظ بخريطة تظهر شبه جزيرة القرم على قميص لاعبي منتخبه الجديد رغم اعتراضات روسيا، لكن يتعيّن عليه إزالة عبارة “المجد للأبطال” بسبب الدلالات العسكرية.

أثار الزي الأوكراني، المقرر المشاركة به في بطولة أوروبا، التنافس مع موسكو؛ لأنه يتضمن خريطة تظهر شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في عام 2014 لكنها لا تزال معترف بها دوليًا كجزء من أوكرانيا.

يوجد شعار في الخلف كتب عليه “المجد لأوكرانيا”، بينما بداخل القميص توجد الكلمات: “المجد للأبطال” وهي تحية عسكرية في أوكرانيا.

وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إن الخريطة ليست مصدر قلق بالنظر إلى أنها تعكس الحدود المعترف بها من قبل الأمم المتحدة، ولا عبارة “المجد لأوكرانيا”.

لكن الاتحاد أمر بإزالة العبارة الثانية، بالنظر إلى أن “التركيبة المحددة للشعاريْن تعتبر ذات طبيعةٍ سياسيةٍ واضحةٍ، ولها أهميةٌ تاريخيةٌ وعسكريةٌ”، حسبما جاء في بيان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وقالت أوكرانيا إن القميص رمزٌ للوحدة الوطنية، ونشر الرئيس فولوديمير زيلينسكي صورة سيلفي على إنستجرام مع القميص، هذا الأسبوع.

يلعب منتخب أوكرانيا مباراته الافتتاحية في بطولة أوروبا 2020 ضد هولندا في 13 يونيو في أمستردام، كما سيُواجه النمسا ومقدونيا الشمالية، في المجموعة الثالثة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى