الرياضة العالمية

الكان مع ريميسا | المجموعة السادسة: نبذة عن الكاميرون حامل اللقب

اقتربت الطبعة الـ32 من بطولة الأمم الإفريقية ، من الظهور للنور، والتى ستقام فى مصر، في الفترة من 21 يونيو إلى 19 يوليو 2019، بمشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى فى تاريخ المسابقة.

وكان من المقرر في البداية أن تستضيف الكاميرون البطولة وذلك لأول مرة منذ عام 1972، لكن تم تجريد الكاميرون من هذا الشرف بسبب التأخير في تسليم البنية التحتية.

ويدخل المنتخب الكاميروني البطولة، بوصفه حاملا للقب، الذي توج به في النسخة الأخيرة التي أقيمت في الجابون عام 2017، حينما فاز على مصر فى المباراة النهائية بهدفين مقابل هدف.

“ريميسا” يستعرض نبذة مختصرة عن تاريخ دولة الكاميرون، في السطور التالية:

-التعريف بالكاميرون

دولة تقع في منطقة وسط الغرب الأفريقي. تحدّها نيجيريا من الغرب، والتشاد من الشمال الشرقي، ومن الشرق جمهورية أفريقيا الوسطى، ومن الجنوب غينيا الاستوائية، والجابون، وجمهورية الكونغو.

 تقع سواحل الكاميرون على خليج البوني ، وهي جزء من خليج غينياوالمحيط الأطلسي. وغالبا ما يشار إلى هذا البلد باسم “أفريقيا المصغرة” للتنوع الجيولوجي والثقافي.

 

-النشاط البشري

غالبية سكان الكاميرون من الفلاحين، إذ يعمل بالزراعة حوالي 63% من القوى العاملة، ينتجون الذرة، والموز، والكاسافا، والأرز، والقطن، والبن، وكذلك يزرعون الكاكاو في الوسط والشمال، كما تمتلك ثروة كبيرة من الحيوانات.

-المناخ

المناخ يختلف مع التضاريس فمن الطراز الاستوائي الرطب على طول الساحل في الجنوب، حيث توجد بعض المناطق التي تعتبر من أغزر جهات العالم أمطاراُ حيث يبلغ متوسط سقوط الأمطار السنوي 405 بوصات.

-الرياضة في الكاميرون

تمارس الرياضة في الكاميرون على نطاق واسع من قبل السكان، وتشمل سباقات الزوارق والسباحة ولعبة شد وجذب الحبل، وتشغل كرة القدم في الكامرون حيزا كبيرا من الاهتمام وتعتبر الكاميرون من المنتخبات الأفريقية القوية ولها العديد من الإنجازات.

 

 

-إنجازات المنتخب الكاميروني لكرة القدم

1-شارك في نهائيات كأس العالم سبع مرات أعوام 1982 – بطولة كأس العالم لكرة القدم 1990 – بطولة كأس العالم لكرة القدم 1994 – بطولة كأس العالم لكرة القدم 1998 – بطولة كأس العالم لكرة القدم 2002 – بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010 – بطولة كأس العالم لكرة القدم 2014.

2-بطل كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم أعوام 1984 – 1988 – 2000 – 2002. كأس الأمم الأفريقية 2017

3-وصيف كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم عامي 1986 – 2008.

4-بطل دورة الألعاب الأوليمبية سيدني 2000.

5-من أشهر لاعبين كرة القدم في الكاميرون، صامويل إيتو، باتريك مبوما، جيريمي نجيتاب، أكيلي إيمانا، جوزيف جوب، روجيه ميلا، فرانسوا أومام بييك، توماس نكونو، ريغوبرت سونغ، مارك فيفيان فويه، جوزيف أنطوان بيل، إدريس كارلوس كاميني.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى