الرياضة الليبية

الموت يغيب المجرى “بيلا”.. المدرب السابق لمنتخبنا الوطني الأول لكرة القدم

رحل عن عالمنا المدرب السابق للمنتخب الوطني الليبي الأول لكرة القدم المجرى “بيلا قوتل”، والذي وافته المنية في العاصمة المجرية بودابست.

وقاد “بيلا” منتخبنا فى نهائيات بطولة أمم أفريقيا التى أقيمت عام 1982 بطرابلس ووصل بفرسان المتوسط إلى المباراة النهائية حيث خسر  منتخب ليبيا بركلات الترجيح أمام المنتخب الغاني  بعد انتهاء الوقتين الأصلى والإضافى بالتعادل الإيجابى بهدف لهدف.
 

 

وكان “بيلا” أول مدرب من مدرسة التدريب المجرية التي قادت منتخبنا الوطنى الأول. كما قاد “بيلا” فريق الهلال في أول تجربة له بالملاعب الليبية فى الموسم الرياضى 1977 /1978 حيث أشرف على تدريب جيل عبدالله زيو ورافع العقورى وعبدالكريم الهلالي وعزالدين بسيكري ومحمد عمر ويوسف البكوش ومحمد الحاسي ومصطفى جريبيع وماماش وعبدالله الفزانى وبدر العقوري وبالروين   وغيرهم من نجوم ذلك الجيل.

وعاد المدرب المجري بعد نحو 4 سنوات ليتولى قيادة منتخبنا الوطني فى أول ظهور له فى نهائيات الكان بطرابلس كما عاد إلى الملاعب الليبية كمدرب لفريق الهلال للمرة الثانية والأخيرة مطلع التسعينيات فى تجربة لم تستمر طويلا.

 

 وكانت أخر زيارة للمدرب المجري الراحل إلى ليبيا عام 2007 حين أشرف على دورة تدريبية متقدمة لمدربي كرة القدم المحلية ببنغازي، شهدت مشاركة عدد من نجوم الكرة الليبية الذين سبق أن أشرف على تدريبهم أمثال فوزي العيساوي وعلى البشاري وناصر الحضيري.

يشار إلى أن علاقة  المدرب المجرى الراحل لم تنقطع بعدد من نجوم الكرة الليبية الذين أشرف على تدريبهم حيث كان وفيا لنجوم ذاك الجيل، وذلك بالتواصل والسؤال الدائم عن حالهم وأحوالهم  حتى وقت قريب إلى جانب أهتمامه بمتابعة أخبار الكرة الليبية.

 

وأحتفظ بتسجيل مرئي تلفزيوني خاص للمدرب المجري حيث قام بتسجيله  معه فى السنوات القليلة الماضية عن طريق صديقه حارس مرمى فريق الهلال والنصر السابق إبراهيم العبار المقيم بالمجر، واستعاد “بيلا” خلال التسجيل ذكرياته مع كرة القدم الليبية والمنتخب الليبي وتحدث عن كواليس بطولة الكان بطرابلس، واصفًا تجربته الأولى مع الفرسان بأنها من أزهى فتراته التدريبية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى