الرياضة العربية

حصاد أبطال إفريقيا | بمشاركة “الهوني”.. الترجي يتوج بـ”الأميرة الإفريقية” وسط جدل تحكيمي غير مسبوق

في مباراة لم تكتمل، توّج فريق الترجي الرياضي التونسي بلقب دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم للمرة الثانية على التوالي والرابعة في تاريخه، بعد انسحاب الوداد البيضاوي المغربي ورفضه استكمال إياب نهائي أبطال إفريقيا في المباراة التي أقيمت على الملعب الأولمبي في رادس، حيث كانت نتيجة المباراة تشير إلى تقدم الفريق التونسي بهدف نظيف.

وشهدت المباراة واقعة غريبة من نوعها حيث توقفت منذ الدقيقة 65 بسبب اعتراض لاعبي الوداد البيضاوي على تعطل تقنية الفيديو “الفار”، التي من المفترض تطبيقها في النهائي القاري.

ورفض الحكم الجامبي بكاري جاساما احتساب هدف للوداد في الدقيقة 61 بحجة سقوط وليد الكرتي في مصيدة التسلل، ما دفع لاعبي الفريق المغربي لمطالبة الحكم باللجوء إلى تقنية الفار.

وانفجر لاعبو الوداد غضبًا في وجه الحكم، وطالبوه بالعودة إلى تقنية الفيديو “الفار”، لكنه تجاهل كل طلبات لاعبي الوداد مصرًا على استكمال اللقاء.

نقاط سوداء في تحكيم القارة السمراء

ومع صافرة الجامبي بكاري جاساما، تعرضت صورة كرة القدم الأفريقية لانتكاسة جديدة بعد انسحاب الوداد المغربي احتجاجًا على القرارات التحكيمية.

وقال الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، إنه دعا لجنته التنفيذية لاجتماع يوم الثلاثاء لمناقشة الواقعة.

واعتقد الوداد، الذي كان متأخرًا 1/2 في النتيجة الإجمالية لمباراتي الذهاب والإياب، أنه أدرك التعادل في الدقيقة 59، لكن هدف وليد الكرتي بضربة رأس ألغي بسبب مخالفة.

وأحاط لاعبو الوداد بالحكم على الفور مطالبين باستشارة حكم الفيديو المساعد، الذي كان يستخدم للمرة الرابعة فقط في مباراة بمسابقات الأندية الأفريقية.

ودخل بدلاء الوداد وأعضاء الجهاز الفني الملعب لمواجهة الحكم، بينما حاول العديد من المسؤولين الموجودين على جانب الملعب حل الموقف.

وحتى أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، أمضى حوالي 30 دقيقة في مناقشات مع المسؤولين في محاولة لاستئناف اللعب.

وانتظر حوالي 60 ألف مشجع في مدرجات استاد رادس بالعاصمة التونسية طويلًاـ قبل أن يعلن الحكم في نهاية المطاف إنهاء المباراة بفوز الترجي صاحب الأرض الذي احتفظ باللقب.

وأثارت تكنولوجيا حكم الفيديو المساعد جدلًا في لقاء الذهاب الأسبوع الماضي بالمغرب، وقرر الاتحاد الأفريقي إيقاف الحكم المصري جهاد جريشة لـ6 أشهر بعد شكاوى من النادي المغربي.

وقد يواجه الوداد الآن إيقافًا لمدة عامين عن المشاركة في بطولات الأندية الأفريقية، لكن تاريخًا طويلًا من التساهل من جانب الاتحاد الأفريقي لكرة القدم أضعف من تأثير أغلب عقوباته السابقة.

غزارة تهديفية وأرقام قياسية

وشهدت النسخة الحالية من بطولة دوري أبطال أفريقيا نتيجة من أكبر النتائج على مدار تاريخ البطولة، حيث اكتسح مازيمبي الكونغولي نظيره الإفريقي التونسي بثمانية أهداف نظيفة في دوري المجموعات.

وتعتبر أكبر نتيجة في البطولات الأفريقية مسجلة باسم مبيلينجا الجابوني عندما اكتسح رينيسانس من تشاد بنتيجة (13- صفر) في ذهاب دور الـ32 لبطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس 1994، والطريف في الأمر أن الفريق التشادي انسحب من لقاء الإياب.

وشهد الدور نصف النهائي من المسابقة الحالية والأقوى في إفريقيا على مستوى الأندية، غزارة في تسجيل الأهداف، حيث تم إحراز 25 هدفًا في دور الثمانية من المسابقة.

خسر الأهلي في مبارة الذهاب أمام صن داونز الجنوب إفريقي بنتيجة 5/0، ليعود المارد الأحمر بفوز هزيل في مباراة الأياب بهدف دون رد، ليخرج من الباب الضيق للبطولة بنتيجة هي الأكبر في تاريخه الإفريقي (5/1) بمجموع اللقاءين.

ونجح الترجي الرياضي التونسي في الفوز على شباب قسنطينة الجزائري في جولة الذهاب بنتيجة 3/2، ولم يتغير الأمر كثيرًا في مباراة الإياب حيث تغلب الترجي على الفريق الجزائري بنتيجة 3/1، لتصبح النتيجة النهائية للمباراة 6/3.

مازيبمي هو الآخر لم يفوت الفرصة والتحق بركب الفرق التي حققت نتائج كبيرة في هذا الدور، وفاز على سيمبا التنزاني بنتيجة 4/1 في مجموع المبارتين، علمًا بأن مباراة الذهاب انتهت بالتعادل السلبي 0/0.

الوداد المغربي حقق الخماسية الثانية في دور الثمانية في مرمى حوريا الغيني، حيث نجح ممثل المغرب في الفوز على حوريا 5/0 في لقاء الإياب، فيما انتهت مباراة الذهاب بنتيجة 0/0.

فوائد بالجملة

ومع تتويج الترجي وحصد لقب دوري أبطال أفريقيا للمرة الرابعة في تاريخه والثانية على التوالي، انضم فريق باب سويقة إلى قائمة الأندية التي نجحت في حصد اللقب مرتين متتاليتين، والتي تضم الأهلي المصري (2005-2006 و2012-2013) ومازيمبي الكونغولي (1967-1968 و2009-2010) وإنييمبا النيجيري (2003-2004).

كما نجح الترجي في إهداء الكرة التونسية اللقب السادس، بعدما حصل الترجي على لقب دوري أبطال إفريقيا 4 مرات أعوام 1994 و2011 و2018و 2019، بينما سبق للنجم الساحلي والأفريقي الفوز بالبطولة مرة وحيدة لكل منهما.

الترجي

الترجي

الترجي لا يعرف الهزيمة

ومع تتويج الترجي بالبطولة، تساوى مع النادي الأهلي المصري، بعدم تلقي أي هزيمة، خلال نسخة البطولة حتى التتويج باللقب.

وكان الفريق المصري، قد حقق هذا الإنجاز في نسخة 2005، ووصل للمباراة النهائية أمام النجم الساحلي التونسي، دون تلقي أي هزيمة، وحقق الأحمر اللقب بعد الفوز في المباراة التي أقيمت في ستاد الكلية الحربية، وانتهت بنتيجة ثلاثية دون مقابل.

ويمتلك نادي الترجي التونسي سجلاً رائعاً على ملعب “رادس” فى النسخة الحالية من مسابقة دوري أبطال أفريقيا، وتذوق الترجي طعم الانتصار في جميع المباريات التي خاضها بملعب “رادس” في النسخة الحالية من مسابقة دوري أبطال أفريقيا، ونجح في تسجيل 11 هدفاً في 6 مباريات بملعب “رادس”، بينما اهتزت شباكه مرة واحدة فقط.

الترجي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى