أهم الأخبارالرياضة العالمية

حكاية بطولة دوري السوبر الأوروبي منذ الإعلان عنها حتى انسحاب غالبية الأندية

ذهل عالم كرة القدم مطلع هذا الأسبوع بأخبار اقتراح دوري السوبر الأوروبي الجديد، لكن المشروع انهار بسرعة وبشكل كبير.

وفي السطور التالية؛ يرصد موقع “ريميسا” لمتابعيه تفاصيل الأحداث منذ الإعلان عنه حتى الساعات الحالية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

* الأحد 18 أبريل

في البداية ظهرت تقارير تفيد بأن أرسنال وتشيلسي وليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتوتنهام يدعمون دوري السوبر الأوروبي.

بعدها بساعات أعلن الدوري الإنجليزي الممتاز أنه يدين أي اقتراح يهاجم مبادئ المنافسة المفتوحة والجدارة الرياضية.

وبعد ذلك أصدر بيان مشترك من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، واتحادات كرة القدم في إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا، بالإضافة إلى الدوري الإنجليزي الممتاز والليغا ودوري الدرجة الأولى الإيطالي، أنهم يظلون متحدين في جهودهم لوقف هذا المشروع الساخر ويفكرون في كل شيء قضائي ورياضي لمنع حدوث ذلك.

وأعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم أن هذا المشروع سيكون ضارًا بكرة القدم الإنجليزية والأوروبية على جميع المستويات.

في المساء، زعم جاري نيفيل، المحلل في قناة سكاي سبورت، أنه يجب هبوط الستة الكبار إذا قاموا بالتسجيل والمشاركة في البطولة الجديدة، ووصف المشروع بأنه عار مطلق وعمل إجرامي ضد مشجعي كرة القدم.

قبل منتصف الليل؛ أعلن الستة الكبار في الدوري الإنجليزي في بيان مشترك أنهم سينضمون إلى دوري السوبر الأوروبي الجديد جنبًا إلى جنب مع ميلان وأتلتيكو مدريد وبرشلونة وإنتر ميلان ويوفنتوس وريال مدريد، مع انضمام ثلاثة أندية أخرى قبل الافتتاح الموسم، الذي يعتزم أن يبدأ في أقرب وقت ممكن عمليًا.

 

* يوم الاثنين 19 أبريل

في الصباح أشاد الرئيس المشارك لمانشستر يونايتد جويل جليزر بالمشروع ووصفه بأنه “فصل جديد”.

في الظهيرة؛ أعلن رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ألكسندر تشيفرين أن اللاعبين الذين يمثلون الأندية المتنافسة في المنافسة الانفصالية سيتم منعهم من المسابقات الدولية.

بعدها؛ دعا الدوري الإنجليزي الممتاز للاجتماع صباح الثلاثاء بدعوة 14 ناديا غير مشمولة بالأندية التي أعلنت مشاركتها في البطولة الجديدة المنفصلة.

في المساء؛ مدرب ليفربول يورغن كلوب، الذي تحدث في السابق ضد فكرة دوري السوبر الأوروبي، قال لشبكة “سكاي سبورتس” قبل مباراة فريقه في ليدز أن “رأيه لم يتغير”.

أصبح جيمس ميلنر أول لاعب من المقرر أن يشارك في المسابقة للتحدث ضدها، قائلاً: “أنا لا أحب ذلك وآمل ألا يحدث”.

تصاعدت التوترات بعد المباراة مع اشتباك كلوب ونيفيل، حيث استاء الألماني من مدافع إنجلترا السابق للتشكيك في استخدام نشيدهم “لن تسير وحدك أبدًا” في ضوء مشاركة النادي في البطولة.

 

* يوم الثلاثاء 20 أبريل

في منتصف الليل؛ رئيس دوري السوبر الأوروبي فلورنتينو بيريز، في مقابلة على التلفزيون الإسباني، شديد الحزم بأن الطرد من دوري أبطال أوروبا لن يحدث، مدعياً أن “القانون يحمي الأندية”.

في الصباح؛ إيفرتون يتهم “الستة الكبار” بالغطرسة المنافية للعقل والخيانة لجميع الأندية والجماهير في جميع أنحاء البلاد.

وبعدها؛ خرج رئيس الفيفا جياني إنفانتينو بتصريح أكد فيه إن منظمته ترفض بشدة الخطط وحذر الأندية المنشقة من أنها ستضطر إلى التعايش مع عواقب اختيارها.

شكك بيب جوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، في المزايا الرياضية لدوري السوبر الأوروبي، قائلاً: “إنها ليست رياضة يكون النجاح فيها مضمونًا بالفعل، فهي ليست رياضة لا يهم عندما تخسر”.

قال ناصر الخليفي، رئيس باريس سان جيرمان، إن المقترحات كانت مدفوعة بالمصالح الشخصية، حيث يدعم بدلاً من ذلك الإصلاحات المخطط لها في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لدوري أبطال أوروبا.

عقب ذلك؛ رفض 14 ناديًا في الدوري الإنجليزي الممتاز في اجتماع يوم الثلاثاء بالإجماع خطط دوري السوبر الأوروبي ويعلن مجلس الإدارة أنه يدرس جميع الإجراءات المتاحة لمنعه من التقدم.

في المساء؛ غرّد جوردان هندرسون قائد ليفربول ولاعبو الفريق الآخرون: “نحن لا نحب ذلك ولا نريده أن يحدث، هذا هو موقفنا الجماعي”.

أكد مانشستر يونايتد أن وودوارد سيتنحى عن منصبه في نهاية عام 2021.

أكد مانشستر سيتي نيته الانسحاب من الدوري الأوروبي الممتاز المقترح.

أعلن مانشستر يونايتد وليفربول وأرسنال وتوتنهام انسحابهم من البطولة.

دوري السوبر الأوروبي: انسحاب الأندية الإنجليزية بعد انتقادات واسعة للمشروع - BBC News عربي

* الأربعاء 21 أبريل

في منتصف الليل؛ حذا تشيلسي حذوهم رسميًا، معلناً أن مشاركته لن تكون في مصلحة النادي أو مشجعينا أو مجتمع كرة القدم.

بعدها؛ أصدر دوري السوبر الأوروبي بيانًا أعلن فيه أنه يفكر في الخطوات المناسبة لإعادة تشكيل المشروع في أعقاب رحيل الأندية الإنجليزية.

عقبها؛ أعلن مالك ليفربول الرئيسي جون دبليو هنري أنه يتحمل المسؤولية الكاملة عن الاضطراب الذي تسبب فيه ويعتذر لمشجعي النادي على خذلهم.

في الصباح؛ انسحاب أتلتيكو مدريد وبعدها انتر ميلان حذى حذوه وميلان أيضًا.

عقب انسحاب إنتر وميلان؛ أصدر يوفنتوس بيانًا اعترف فيه بأن هناك احتمالات محدودة لدوري السوبر الأوروبي للمضي قدمًا في صيغته الأصلية، دون تأكيد صريح على نيته بالانسحاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى