الرياضة الليبية

خاص بالفيديو | الإعلامي القدير صالح الفاخري يسرد تاريخ “كأس أفضل لاعب”

حرص موقع “ريميسا” الرياضي على التواصل مع الإعلامي القدير صالح الفاخري، رئيس القسم الرياضي بصحيفة أخبار اجدابيا والذي يحظى بتقدير واحترام كبير في مدينة اجدابيا والوسط الرياضي في البلاد، ليسرد أسرارا جديدة، وكيف كانت البداية لفكرة جائزة “أفضل لاعب”.

 

وقال إن البدايات في عالم الصحافة تعود إلى فترة السبعينيات، حيث كان هناك اهتماما كبيرا بالرياضة في الصحف العادية، مشيرا إلى أن الخطوة الأولى كانت عبر صحيفة “الوسطى” وذلك بين عامي 1996 و1997.

وأكد أنه في الرابع والعشرين من أغسطس لعام 1998 تم إصدار صحيفة أخبار أجدابيا، والتي يعتبرها البداية الفعلية للصحافة الرياضية.

وأوضح أنه فيما يتعلق بالإعلام المسموع، فكانت إذاعة الجمهورية التي نقلت أول مباراة في ملعب أجدابيا بين فريقي التعاون وزهرة وانتهت 1/1 وفاز عادل خزام بجائزة أفضل لاعب في اللقاء. وأكد أن صحيفة أخبار أجدابيا أخذت مكانتها سريعا بين الصحف الرياضية.

 

وعن فكرة تأسيس جائزة “أفضل لاعب”، قال “الفاخري” إنها تعود إلى موسم 1995/1996 أي قبل تأسيس صحيفة أخبار أجدابيا، مشيرا إلى أنه تم تطبيق الفكرة بالفعل في مباراة التعاون والنجمة.

وكان أول حارس مرمى يفوز بكأس أفضل لاعب هو حارس نادي رفيق كمال الرباعي بعد مباراة التعاون ورفيق.

وفيما يتعلق بالأرقام القياسية التي سجلت في تاريخ الجائزة، أكد “الفاخري” إن اللاعب أحمد سعد نجم النصر السابق فاز بكأس أفضل لاعب 10 مرات يليه على أبو بكر من فريق التعاون بـ9 مرات ثم أحمد أبو بكر الذب لعب للوفاق والتعاون والنجوم.

 

وأوضح أن الجائزة لم تقتصر على الهدافين فقط بل فاز بها حراس مرمى ومدافعين ولاعبين خط وسط. وأكد هناك 13 حارس مرمى حصلوا الكأس في ليبيا من بينهم سمير عبود الذي فاز بها 3 مرات، وأحمد العماري وعبداللطيف رحيل وعبد الرحمن الفاخري وعبدالسلام حميدة.

وأشار “الفاخري” إلى أن كأس أفضل لاعب مهدت الطريق لوصول اللاعبين من ملاعب أجدابيا إلى المنتخب الوطني، خاصة وأن الفائز كان يكتسب شهرة بعد تحدث الصحف عنه. وأوضح أن الكأس تجول حول العالم مع المنتخب الليبي إذ كان مرافقا لبعثات الفرسان في مواجهاته الخارجية.

 

وأكد الفاخري أن هناك عدد من اللاعبين المحترفين الحاليين فازوا بالكأس ومنهم محمد المنير لاعب لوس أنجلوس إف سي الأمريكي ومفتاح طقطق لاعب المصري البورسعيدي. وتمنى الفاخري الشفاء العاجل لمفتاح طقطق بعد إصابته بفيروس كورونا.

وشدد رئيس القسم الرياضي بصحيفة أخبار أجدابيا، على أن نجاح فكرة الكأس واستمراها يعود الفضل فيه إلى الجيل الحالي الذي عمل من أجل الكأس وتوصيلها للاعبين، واختتم رسالته بتوجيه الشكر لموقع ريميسا، متمنيا التوفيق لفريق العمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى